السيسي يقيل رئيس جهاز "المحاسبات" بسبب خلافات حول حجم الفساد في مصر

أخبار العالم العربي

السيسي يقيل رئيس جهاز رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المعفى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi9j

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين 28 مارس/آذار، قرارا جمهوريا بإعفاء هشام أحمد فؤاد جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات من منصبه وتعيين هشام بدوي مكانه.

وأفاد بيان لنيابة أمن الدولة العليا بأن تصريحات هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بشأن 600 مليار جنيه تكلفة الفساد في مصر خلال عام 2015 غير منضبطة، مؤكدة أن الجهاز المركزي للمحاسبات غير معني بتحديد الفساد.

هذا واعتبر مقدمو الشكوى أن تصريحات هشام أحمد فؤاد مخالفة للحقيقة وتنطوي على بيانات غير صحيحة وتفتقر إلى الدقة بما من شأنه تعريض السلم العام للخطر وإضعاف هبة الدولة والثقة في مؤسساتها.

من جهتها قالت رئيسة قسم الحوكمة بوزارة الدولة للتنمية والمشرفة المعنية بإعداد التقرير، إن الفترة الزمنية لتلك الدراسة حددت ما بين 2008 إلى 2012، مؤكدة في السياق أن الجهاز المركزي للمحاسبات غير معني بتحديد الفساد.

إلى ذلك أكد أعضاء اللجنة المشكلة من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات ما جاء على لسان رئيسة قسم الحوكمة، مبينين أن التقرير تضمن احتساب مخالفات سابقة عن عام 2012، كما أنه احتوى على أخطاء تمثلت في تكرار قيم الضرر.

وأشارت التحقيقات إلى أن رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق هشام جنينة قام بجمع المستندات والتقارير والمعلومات واحتفظ بنسخ وبعض من الأصول مستغلا صلاحيات منصبه.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية