إسرائيل تعين قنصلا في نيويورك بعد رفضه سفيرا في البرازيل

أخبار العالم

إسرائيل تعين قنصلا في نيويورك بعد رفضه سفيرا في البرازيل داني ديان زعيم سابق للمستوطنين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi8k

عينت إسرائيل الاثنين، 28 مارس/آذار قنصلا عاما في نيويورك، كانت اختارته سابقا سفيرا لها في البرازيل متراجعة بذلك عن خلافها مع البرازيل التي رفضت ترشحه لصلته بالمستوطنات اليهودية.

وأشار رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" الاثنين ،28 مارس /آذار، في تصريح مقتضب إلى إن "داني ديان" سيعمل قنصلاً عاماً في نيويورك، وهو منصب تركز فيه إسرائيل على الوصول لليهود الأمريكيين وقطاعات الأعمال.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي، عن قرارها تعيين داني ديان سفيرا لها في البرازيل، وهو قرار حظي في حينه بتأييد من المعارضة الإسرائيلية، على أن يباشر عمله في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن الحكومة البرازيلية، التي ساندت إقامة دولة فلسطينية في السنوات القليلة الماضية، أرجأت إرسال موافقتها على ترشيحه سفيرا لتل أبيب لديها، وتبين لاحقاً أن رئيسة البرازيل،"ديلما روسيف"، تعارض قبول ديان سفيراً رسمياً بسبب نشاطه الاستيطاني، فيما حاولت إسرائيل ممارسة ضغوط شتى على البرازيل لقبوله دون أي جدوى.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو في البداية بالتمسك بتعيين ديان المولود في الأرجنتين، حتى لو أدى ذلك لتخفيض مستوى العلاقات بين البلدين.

المصدر: وكالات 

فيسبوك 12مليون