صحيفة: صفقات الأسلحة ستنهال على روسيا بعد حملتها العسكرية في سوريا

مال وأعمال

صحيفة: صفقات الأسلحة ستنهال على روسيا بعد حملتها العسكرية في سورياصحيفة: صفقات الأسلحة ستنهال على روسيا بعد حملتها العسكرية في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi7t

أفادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في مقال لها أن موسكو ستغطي نفقاتها على العملية العسكرية في سوريا والبالغة نحو 500 مليون دولار، إضافة إلى أرباح ستجنيها من صفقات بيع الأسلحة.

ووفقا لصحفية "كوميرسانت" الاقتصادية فإن موسكو بصدد توقيع عقود أسلحة جديدة مع دول عديدة بقيمة تتراوح ما بين 6 و7 مليار دولار، وذلك بعدما أظهرت الأسلحة الروسية كفاءتها خلال الحملة العسركة التي شنتها موسكو ضد الإرهاب في سوريا.

وذكر مصدر مقرب من هيئة الصادرات العسكرية الروسية للصحيفة أن العملاء يتطلعون لشراء الأسلحة، التي أثبتت فعاليتها على أرض المعركة في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله: "في سوريا، حققنا هدفين، الأول أننا أثبتنا تمتعنا بقدرات قتالية عالية وامتلاكنا لتكنولوجيا عسكرية متطورة ما جذب المشترين. أما الهدف الثاني الذي حققناه فهو أننا اختبرنا أكثر من نصف أسطولنا العسكري في ظروف قتالية صعبة".

وتابعت "كوميرسانت" نقلا عن مدير مصنع "شكالوف نوفوسيبيرسك" الروسي للطائرات الحربية سيرغي سميرنوف، أنه بعد بدء الحملة العسكرية الروسية في سوريا، طلبت الجزائر من روسيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي 12 قاذفة من طراز "سو 32"، مضيفا أن المفاوضات كانت تجري ببطء شديد في السنوات الثماني الماضية إلا أن العملية العسكرية شجعت الجزائر على اتخاذ قرارها وأعطت زخما إيجابيا للصفقة".

وكتبت الصحيفة أن الدفعة الأولى من قاذفات "سو 32" ستكلف الجزائر ما لا يقل عن 500-600 مليون دولار، مع توقعات بطلبها ما بين 6 و12 قاذفة أخرى. وفي موازاة هذه المفاوضات طلبت الجزائر من روسيا تزويدها بـ"سو-355 أس"، وأبدت الجزائر اهتماما بشراء 10 مقاتلات منها على الأقل بما بين 850 و900 مليون دولار.

الحملة العسكرية الروسية في سوريا ستغطي نفقاتها

وفي الوقت نفسه، أبدت كل من إندونيسيا وفيتنام وباكستان اهتمامها بشراء القاذفة الروسية "سو-35"، لاسيما وأن لديها خبرة في تشغيل الطائرات السوفيتية، إلا أنها بحاجة إلى إعادة التأهيل ورفع مستوى الاستخدام بما يتماشى مع المواصفات الحالية للقاذفة. ومن المتوقع أن تتجاوز الصفقة مع إندونيسيا وفيتنام مستوى مليار دولار.

هذا ووقعت مصر مع روسيا عقدا لشراء 46 مروحية من طراز "كا- 52"، في إشارة إلى أن الطلب على الأسلحة الروسية في الشرق الأوسط يتزايد.

وأثار ظهور منظومة الصواريخ الروسية في سوريا "S-400" اهتمام المملكة العربية السعودية، التي تسعى إلى تزويد جيشها بهذا السلاح النوعي، كما أعربت الهند عن رغبتها في الحصول على منظومة الصواريخ هذه، إلا أن روسيا لم تبد حتى الآن اهتماما ببيع منظومة الصواريخ "S-400"، ولكن في حال قررت بيع المنظومة فلن يقل سعرها عن 2-3 مليار دولار.

المصدر: "وكالات"