الدولار يرتفع أمام الين ويهوي مقابل الروبل

مال وأعمال

الدولار يرتفع أمام الين ويهوي مقابل الروبلالدولار يرتفع أمام الين ويتراجع مقابل الروبل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi6j

ارتفع الدولار أمام الين واليورو في التداولات الآسيوية الإثنين 28 مارس/آذار متأثرا باحتمال رفع الاحتياطي الفدرالي الأمريكي لمعدلات الفائدة، فيما سجل هبوطا ملحوظا أمام الروبل الروسي.

وسجل الدولار تراجعا كبيرا مطلع مارس/آذار الجاري بعد أن أبقى الاحتياطي الفدرالي الأمريكي على معدلات الفائدة بلا تغيير، الأمر الذي يؤكد حجم "المخاطر" التي تهدد الاقتصاد العالمي.

من جهتها، أعلنت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة الماضي أن وتيرة الاقتصاد تحسنت بواقع 1.4% في الربع الأخير من العام الماضي، بينما كانت التوقعات السابقة تشير إلى 1.0%، وذلك بفضل زيادة ملحوظة في انفاق المستهلكين ومبيعات العقارات.

وأعاد الإعلان  عن احتمال إضافة الاحتياطي الفدرالي زيادة جديدة على معدلات الفائدة، بعد أن كان قد رفعها في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، للمرة الأولى في غضون عقد تقريبا.

وعلى صعيد التداولات، ارتفع الدولار إلى 113.62 ينا، بينما تراجع اليورو إلى 1.1156 دولارا بعد أن وصل في قت سابق إلى 1.1164 دولارا.

وانخفضت العملة الأمريكية أمام الروبل الروسي في تعاملات يوم الاثنين بعد الاستقرار النسبي الذي طرأ على أسعار النفط الخام في أسواق الطاقة العالمية. وبحلول الساعة 11:02 بتوقيت موسكو، انخفض سعر صرف الدولار أمام الروبل بواقع 69 كوبيكا (الروبل = 100 كوبيك) ليصل إلى 67.7640 روبل. وتراجع اليورو بواقع 82 كوبيكا ليصل إلى 75.68 روبل، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

كما صعدت مؤشرات بورصة موسكو في بداية التعاملات، ليسجل مؤشر"MICEX" للأسهم المقومة بالروبل قراءة عند 1874.08 نقطة، مرتفعا بنسبة 0.40% عن سعر التسوية السابق.

وصعد مؤشر"RTS" للأسهم المقومة بالدولار بنسبة 0.99% ليصل إلى 871.06 نقطة.

وفي الأسواق الاَسيوية، ارتفعت الأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى في أسبوعين بفضل تراجع الين في الوقت الذي قفز فيه سهم شركة "شارب كورب" بفعل التوقعات باحتمال أن تبرم الشركة صفقة استحواذ تأجلت كثيرا مع شركة تايوانية.

وصعد مؤشر "نيكي" القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى بنسبة 0.8% إلى 17134.37 نقطة، مسجلا أعلى مستوى إغلاق منذ 14 مارس/آذار الحالي.

ونظرا لحلول نهاية العام التجاري لغالبية الشركات المدرجة في جدول المتداولين الـ31 من مارس/آذار، فقد تلقت السوق دعما إضافيا من مشتريات المستثمرين للأسهم قبل تداولها بدون الحق في توزيع الأرباح ليوم الإثنين.

وارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقا بواقع 1.2% عند 1381.85 نقطة، فيما صعد مؤشر "جيه.بي.إكس-نيكي 400" بنسبة مماثلة إلى 12482.88 نقطة.

المصدر: "وكالات"