براغ ترحب بأول زيارة لزعيم صيني إلى التشيك

أخبار العالم

براغ ترحب بأول زيارة لزعيم صيني إلى التشيكالرئيس الصيني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi5y

بدأ الرئيس الصيني شي جين بينغ الاثنين 28 مارس/آذار، زيارة رسمية لجمهورية التشيك تستغرق يومين في إطار تعميق علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وفي مقدمة أهداف الزيارة حسب ما هو معلن، التوقيع على عقود استثمارات صينية في جمهورية التشيك ذات الـ10.6 مليون نسمة، في وقت تحتل فيه  الصين المركز الثالث بين شركاء التشيك التجاريين، حيث تصل قيمة التبادل التجاري بين البلدين إلى زهاء 21 مليار دولار.

وفي وصف العلاقات بين البلدين، تكنّ الصين امتنانا كبيرا لرئيس التشيك ميلوس زيمان كونه الزعيم الغربي الوحيد الذي حضر العرض العسكري الصيني الضخم في بكين في سبتمبر/أيلول الماضي في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية، فيما حرص الرئيس التشيكي زيمان من جهته، ومنذ انتخابه سنة 2013 على تعزيز العلاقات مع الصين وروسيا.

وخلال زيارة سابقة للصين سنة 2014، أكد زيمان أن ما جاء به إلى الصين "تعلم سبل تحقيق نمو اقتصادي واستقرار اجتماعي، لا إتقان قواعد اقتصاد السوق أو حقوق الإنسان".

وأثارت الحفاوة والتكريم غير المسبوقين بالزعيم الصيني في التشيك، احتجاجات المعارضة التشيكية، التي شبّهت الترحيب الحار بشي جين بينغ، بذاك الذي كان يقدم لزعماء الاتحاد السوفيتي السابق إبان الحرب الباردة.

وبين مظاهر الحفاوة التشيكية، استقبال زيمان ضيفه الصيني الكبير في مقر الرئاسة في ضواحي العاصمة التشيكية براغ، ليكون أول ضيف أجنبي ينزل هناك.

المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون