وكالة الفضاء الروسية: "سنقدم الدعم اللازم لإنشاء مجمع تذكاري لغاغارين"

الثقافة والفن

وكالة الفضاء الروسية: أحد تماثيل غاغارين في نواحي العاصمة موسكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi4v

أبدت و كالة الفضاء الروسية رغبتها في تقديم المساعدة اللازمة للسلطات في منطقة ساراتوف، لإنجازمتحف تذكاري لرائد الفضاء الروسي يوري غاغارين في مكان هبوطه.

وتعتزم وكالة الفضاء الروسية تقديم مساعدة إلى السلطات في منطقة ساراتوف لإنشاء مجمع تذكاري في مكان هبوط رائد الفضاء يوري غاغارين، أول إنسان يحلق في الفضاء الخارجي ويدور حول الأرض.

وقد ناقش إيغور كوماروف رئيس وكالة الفضاء الروسية فكرة إقامة متحف تذكاري لغاغارين مع محافظ منطقة ساراتوف.

وقال كوماروف:"إنها مبادرة طيبة ومهمة، فهذا تذكار لحدث عظيم، حصل منذ 55 عاماً في أراضي منطقة ساراتوف، ولسوف نقدم الدعم الكامل ونولي اهتماما خاصا بالمجمع التذكاري".

وحسب ما جاء على لسان رئيس الوكالة الفضائية الروسية فإن الوكالة ستقدم الدعم عن طريق إقامة معارض وتقديم مساعدات مادية من أجل إنجاز متحف المستقبل هذا، كما يمكن للقائمين على المشروع طلب المساعدة من ممثلي صناعة الفضاء، ومركز تدريب رواد الفضاء، وقدامى رواد الفضاء. 

وقد حقق رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين إنجازه العالمي الرائع في 12 أبريل/نيسان عام 1961 على متن المركبة الروسية "فوستوك 1"

وفي عام 2012 أدرج مكان هبوط غاغارين من بين المواقع الثقافية الاتحادية ومنح صفة "معلم ذي أهمية اتحادية".

وأطلق اسم غاغارين  على مدينته ومسقط رأسه غجاتسك (سابقا) وعلى ميدان في موسكو حيث يوجد نصب رائد الفضاء الأول هذا (ميدان غاغارين)، كما أن هناك كأس غاغارين لدى رابطة هوكي الجليد (كان غاغارين من كبار مشجعي هوكي الجليد).

وتوجد في مدن كثيرة شوارع ودروب وميادين وبوليفارات ومتنزهات ونواد ومدارس تحمل اسم يوري غاغارين.

وفي الستينيات سادت موضة إطلاق اسم يوري على المواليد الجدد تخليدا لاسم غاغارين.

المصدر: نوفوستي