السعودية.. سجن صحفي 5 سنوات لإهانته حكام المملكة

أخبار العالم العربي

السعودية.. سجن صحفي 5 سنوات لإهانته حكام المملكةالصحفي السعودي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi4s

أصدرت محكمة سعودية، الخميس 24 مارس/آذار، حكما بالسجن خمس سنوات على الصحفي علاء برنجي بتهمة إهانة حكام المملكة و"تحريض الرأي العام" عليهم.

كما أصدرت المحكمة قرارا بمنعه من السفر لمدة 8 سنوات وتغريمه بـ 50 ألف ريال سعودي، وفق ما أعلنت عن ذلك منظمة العفو الدولية.

وأعلنت منظمة العفو الدولية فى صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن السعودية حكمت بالسجن خمس سنوات على صحفي لإهانته حكام المملكة و"تحريض الرأي العام".

واعتبرت المنظمة الحكم الصادر على علاء برنجي الخميس 24 مارس/آذار بأنه انتهاك واضح للقانون الدولي، وقالت إنه يظهر عدم تحمل حق التعبير السلمي عن الرأي.

كما أدانت المحكمة برنجي، الذي عمل مع صحف سعودية منها "البلاد" و"عكاظ" و"الشرق"، بالسخرية من شخصيات دينية واتهام رجال أمن بقتل متظاهرين في العوامية في المنطقة الشرقية.

وقالت المنظمة إنها حصلت على هذه المعلومات من مصدر على علم بمجريات القضية، وأضافت أن المحكمة أصدرت الخميس كذلك قرارا بحظر سفر برنجي خارج البلاد لمدة ثماني سنوات، وغرمته 50 ألف ريال، قرابة 13300 دولار.

واعتقل برنجي في مايو/أيار 2014 ، وهو محتجز منذ ذلك الحين، علما بأن برنجي اتهم كذلك بـ "الردة"، وهي جريمة تصل عقوبتها إلى الإعدام، لكن لم يتم إثبات هذه التهمة بسبب عدم كفاية الأدلة.

المصدر: وكالات