العلماء يكشفون عن تفاصيل جديدة لمؤامرة اغتيال رمسيس الثالث

العلوم والتكنولوجيا

العلماء يكشفون عن تفاصيل جديدة لمؤامرة اغتيال رمسيس الثالثالعلماء يكشفون عن تفاصيل جديدة لمؤامرة اغتيال رمسيس الثالث
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi4g

كشف بحث جديد عن دلائل جديدة حول حيثيات مؤامرة الاغتيال البشعة التي أودت بحياة الفرعون رمسيس الثالث.

وأشار البحث إلى أن عملية اغتيال الفرعون تمت عبر عدة هجمات في آن واحد، انهالت عليه من عدة جهات عبر أسلحة مختلفة، وبالإضافة إلى موته مذبوحا كشفت تقنيات التصوير المتقدمة أن إصبع الإبهام بقدم الفرعون قد تم قطعه أثناء تنفيذ الإغتيال.

وقد تمكن الفريق المكون من عالم الآثار المصري زاهي حواس واختصاصية الأشعة بجامعة القاهرة سحر سليم من العثور على أدلة جديدة مرتبطة بمؤامرة قتل الفرعون رمسيس الثالث، حيث وجدوا أن الفرعون أصيب بعدة طعنات من أنواع مختلفة من الأسلحة قبيل وفاته، كما كشفت عظام إبهام قدم مومياء الفرعون أن هناك احتمالا كبيرا أن يكون قد قطع باستخدام فأس.

وتوضح النتائج أنه عندما هاجمه أحد المعتدين من الأمام بواسطة فأس أو سيف، هوجم في الوقت ذاته من الخلف باستخدام خنجر أو سكين.

ويأتي هذا الإكتشاف مكملا لدلائل سابقة تؤكد أن رمسيس الثالث قتل بسكين حاد منذ نحو 3 آلاف عام مما أدى إلى الوفاة الفورية، وذلك ضمن ما سمي بـ "مؤامرة الحريم" التي كشف عنها عالم الآثار زاهي حواس.

ويؤكد علماء الأشعة أن وجود الجرح الذبحي كان سابقا لعمليات التحنيط، كما أشار حواس إلى قيام الملكة تيا، الزوجة الثانية للملك رمسيس الثالث، بتزعم المؤامرة ضد الملك، لتنصيب ابنها بنتاؤر ملكا على مصر بدلا من الملك رمسيس الرابع الذي كان هو الأمير الوراثي لأبيه.

المصدر: "دايلي ميل"