على شفا الهاوية: تعرف على الـ7 حفرات الأكثر إثارة للاهتمام في العالم

متفرقات

على شفا الهاوية: تعرف على الـ7 حفرات الأكثر إثارة للاهتمام في العالمعلى شفا الهاوية: تعرف على الـ7 حفرات الأكثر إثارة للاهتمام في العالم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi3x

ينتشر على سطح الأرض الكثير من الحفر الكبيرة والفوهات الضخمة، البعض منها مرعبة وآخرى رائعة الجمال. وهذه 7 من أهمها:

1. منجم الماس "مير"، روسيا

يقع منجم الماس "مير" في جمهورية ساخا – ياقوتيا في الشرق الأقصى الروسي ويصل عمقه إلى 525 مترا، أما قطره فهو 1.2 كيلومتر. وقد بدأ تعدين المنجم في العام 1955 لتلبية احتياجات اقتصاد الاتحاد السوفيتي إلى الماس الاصطناعي. وكان المنجم ينتج ما يقارب مليوني قيراط من الماس سنويا حتى إغلاقه في العام 2001.

منجم الماس "مير" في جمهورية ساخا - ياقوتيا الروسية

 

2 - منجم "كيمبرلي"، جنوب إفريقيا

وبدأت عمليات حفر المنجم "كيمبيرلي" المعروف تحت مسمى "الحفرة الكبيرة" في العام  1871 على خلفية ما يعرف بـ"حمى الذهب". وهو يعد أكبر مناجم الماس في العالم التي تم حفرها يدويا.وبعد مرور 56 عاما على إغلاق المنجم عام 1914 تحول إلى منطقة جذب سياحي. 

منجم "كيمبرلي" في جنوب افريقيا

 

3 - "باب جهنم"، تركمنستان

"باب جهنم" هكذا يسموا أهالي المنطقة الحفرة الغازية التي تكونت حينما بدأ جيولوجيون سوفيتيون بحفر تراكم لغاز الميثان الطبيعي تحت الأرض. وسقطت الحفارة عميقا تحت الأرض أثناء العملية دون وقوع ضحايا. بعد ذلك قررالعلماء أشعال النار في الحفرة لمنع التسرب المستمر للغاز، ما أدى إلى أنه لا يزال مشتعلا منذ ذلك الحين حتى الآن. 

حفرة "باب جهنم" في تركمنستان

 

4 - حفرة "سيدان"، الولايات المتحدة

تشكلت حفرة "سيدان" نتيجة اختبار القنبلة النووية تحت الأرض في ولاية نيفادا الأمريكية في 6 يوليو/حزيران عام 1962 وأدى الانفجار إلى انطلاق سحابة الغبار بحجم حوالي 12 مليون طن إلى ارتفاع 90 مترا مشكلا أكبر الحفرات الاصطناعية في العالم التي يصل عمقها إلى 100 متر والقطر 390 مترا.

حفرة "سيدان" في الولايات المتحدة

 

 5 - مجموعة مصاطب "موراي"، بيرو

"موراي" موقع أثري يقع في جنوب شرق بيرو على بعد نحو 50 كلومترا عن مدينة كوسكو، عاصمة إمبراطورية الإنكا القديمة للهنود الحمر. وتتميز المنطقة بمصاطب زراعية ضخمة مستديرة الشكل حيث  يبلغ عمق أكبرها 150 مترا. وتصميم المصاطب جيد لدرجة أن مياه الأمطار لا تغمرها بشكل تام أبدا.

مصاطب "موراي" في البيرو

 

6 - الحفرة الزرقاء الضخمة، بليز

هي حفرة تحت الماء قبالة سواحل بليز في شمال أمريكا الوسطى وهي جزء من نظام الحاجز المرجاني في بليز. وتعتبر الحفرة، التي تشكلت منذ أكثر من 150 ألف سنة، الأكبر من نوعها، وهي بعمق 125 مترا، بينما قطرها أكثر من 300 متر.

الحفرة الزرقاء الضخمة قبالة سواحل بليز

 

7 - فوهة "فريديفورت"، جنوب إفريقيا

هي الفوهة التي نتجت عن اصطدام نيزك بقطر حوالي 10 كيلومترات مع الأرض منذ نحو مليارعام، وهي الأكبر من نوعها، وبلغ قطرها نحو 300 كلومتر وقت تشكلها. 

فوهة فريديفورت في جنوب إفريقيا

المصدر: sputniknews.com