الصحافة البريطانية توبخ "ذي صن" لنشر معلومات "مضللة" حول دعم المسلمين للجهاديين

أخبار العالم

الصحافة البريطانية توبخ نسخ لصحيفة "ذي صن" البريطانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi2c

وجهت منظمة "معايير الصحافة المستقلة" البريطانية الجمعة 26 مارس/آذار توبيخا لصحيفة "ذي صن" بسبب نشرها لتقرير "مضلل للغاية" يزعم أن واحدا من أصل كل خمسة مسلمين يتعاطفون مع الجهاديين.

وزعمت صحيفة "ذي صن" الواسعة الانتشار التي يملكها رجل المال الأسترالي الأمريكي روبرت مردوخ، أن استطلاعا كشف عن أن "واحدا من بين كل خمسة مسلمين بريطانيين يتعاطفون مع الجهاديين"، ونشرت صورة لمحمد أموازي البريطاني المعروف باسم "الجهادي جون"، الذي كان ينتمي لتنظيم "داعش" الإرهابي، إضافة إلى عنوان صادم.

وعقب نشر التقرير تلقت منظمة "معايير الصحافة المستقلة" أكثر من 3000 شكوى معظمها تطعن في دقة الاستطلاع.

وأوضح رسم بياني في الصحيفة أن 5 بالمئة من المستطلعة آرائهم يتعاطفون كثيرا مع الجهاديين، و14 بالمئة يتعاطفون نسبيا، بينما 71 بالمئة ليس لديهم أي تعاطف "مع الشباب المسلمين، الذين يغادرون بريطانيا للانضمام الى المقاتلين في سوريا".

وجاء في الشكاوى أن سؤال الاستطلاع لم يتطرق تحديدا إلى تنظيم "داعش"، ويمكن أن يشمل من يقاتلون ضد جهاديي التنظيم.

ونفت الصحيفة أن تكون صياغة أسئلة الاستطلاع غير واضحة، وقالت إن أسئلة سابقة في الاستطلاع، الذي جرى عبر الهاتف، أشارت صراحة إلى تنظيم "داعش".

وشددت منظمة معايير الصحافة المستقلة على أن الصحيفة قدمت العديد من التفسيرات لنتائج الاستطلاع في صفحاتها الداخلية، إلا أنها خلصت إلى أن "التقرير كان مضللا للغاية".

ونشرت صحيفة "الصن" رد المنظمة على الصفحة الثانية من عدد ليوم السبت، بحسب طلب المنظمة.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون