تعرف على فعالية الباراسيتامول في تخفيف أوجاع التهاب المفاصل

الصحة

تعرف على فعالية الباراسيتامول في تخفيف أوجاع التهاب المفاصل تعرف على فعالية الباراسيتامول في تخفيف أوجاع التهاب المفاصل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi21

تشير نتائج دراسة سويسرية حديثة - نشرتها مجلة "ذي لانسيت"- أن دواء الباراسيتامول لا يساعد في تخفيف أوجاع التهاب المفاصل كما هو معروف لدى المرضى.

حيث يعتبر مرض التهاب المفاصل من أكثر أمراض العظام انتشارا حول العالم، والمسبب الرئيسي لهذا المرض هو تآكل الأنسجة الغضروفية المفصلية الحامية للعظام والغير القابلة للتجدد والتي تقلل بدورها من احتكاك المفاصل بعضها ببعض، فتنتج الالتهابات والأوجاع عن هذا الاحتكاك.

وحسب مجلة "ذي لانسيت" العلمية، تمت مقارنة نتائج 22 طريقة مختلفة من طرق علاج هذا المرض واستعملت فيه مقادير مختلفة من سبعة أدوية مضادة للالتهاب وبعدها تم تقييم البيانات الصحية التي نشرت لحوالي 60 ألف مريض بين عامي 1980 و2015، وأكدت الدراسة أنه لم يتم تسجيل أي فعالية للدواء ضد آلام المفاصل.

وخلال البحث توصلت الدراسة الى أن "مضادات الالتهاب الاستيرويدية" هي من أكثر الأدوية فعالية ضد أوجاع المفاصل، ولكن ينصح بعدم تناولها بسبب أعراضها الجانبية على المدى البعيد.

ويقول "سفين تريله" قائد فريق البحث في جامعة برن السويسرية :" أشارت نتائج الدراسة الى أن دواء الباراسيتامول غير فعال ضد آلام التهاب المفاصل، بغض النظر عن مقدار الجرعات المتناولة". ويضيف:" إن الأطباء ينصحون بتناول هذا الدواء، بدلا من المضادات الاستيرويدية في التعامل مع المرض على المدى البعيد".

وتبعا لإحصاءات الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى فصام العظام، ثمة حوالي 10 بالمائة فقط من الرجال فوق سن الستين العاملين في ألمانيا يعانون من المرض، في حين ترتفع النسبة لدى النساء لتصل الى 18 بالمائة. بالإضافة الى حوالي خمسة ملايين شخص يعانون من التهاب المفاصل في ألمانيا.

المصدر: د و