بالفيديو .. روسيا تخطط لتزويد غواصات "أكولا" بصواريخ مجنحة من طراز "كاليبر" 

أخبار روسيا

بالفيديو .. روسيا تخطط لتزويد غواصات غواصة من طراز "أكولا"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hi10

أفادت صحيفة "Diplomat" بأن وزارة الدفاع الروسية تخطط لتزويد غواصات "أكولا" (القرش) بصواريخ مجنحة فوق صوتية من طراز "كاليبر".

وتعتبر صواريخ "كاليبر"، التي صممت عام 2012 ويمكن استخدام مختلف أنواعها لشن هجمات برية واستهداف السفن الحربية والغواصات، تعتبر وريثة لصاروخ "كلاب" المثيل لصاروخ "توموهوك" الأمريكي.

صاروخ من طراز "كاليبر"

ويبلغ مدى إطلاق صاروخ "كاليبر" 1500 كيلومتر في حال تزويده برأس عادي (بوزن 450 كلغ)، و2600 كيلومتر في حال تزويده برأس نووي (بوزن 100 – 200 كلغ). ويعادل باع جناحه 3.3 متر وطوله 5.33 متر، فيما يتجاوز وزن الصاروخ لدى إطلاقه 1700 كيلوغرام.

إطلاق صواريخ "كاليبر" من سفينة روسية في مياه بحر قزوين

في الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول عام 2015 أطلقت 4 سفن تابعة للقوات البحرية الروسية 26 صاروخا من طراز "كاليبر" على مواقع "داعش" في سوريا من حوض بحر قزوين.

وفي أوائل شهر ديسمبر/كانون الثاني من نفس العام أعلنت موسكو أن القوات الروسية وجهت ضربات إلى مواقع "داعش" في سوريا  بـ4 صواريخ من طراز "كاليبر" من غواصة "روستوف على الدون" التي كانت ترابط في مياه البحر الأبيض المتوسط.

أما "أكولا" فهي غواصة ذرية استراتيجية تعتبر حاليا من أقوى غواصات الأسطول البحري الحربي الروسي، وتوجد في القوات البحرية الروسية في الوقت الحاضر11 غواصة من هذا الطراز، 6 في تشكيلة الأسطول الشمالي و5 في تشكيلة أسطول المحيط الهادئ.

غواصة من طراز "أكولا"

وصممت هذه الغواصة لحمل 20 صاروخا باليستيا نوويا من طراز "ر-39 " ذات 3 مراحل تعمل على الوقود الصلب، بعيدة المدى (يبلغ مداها 8300 كم)، وتحمل ما يقرب من 200 رأس نووي.

يتألف الجزء الحربي للغواصة من 10 رؤوس ذاتية التوجيه، وستة منظومات طربيد من عيار 533 ملم، و8 منظومات دفاع جوي "إيغلا".

وصنع هيكل الغواصة الخارجي من الفولاذ الخفيف وأقسام الطوربيد من التيتانيوم، وتستطيع غواصات "أكولا" الإبحار تحت الثلوج والبقاء في البحر لمدة 180 يوما متواصلة.

المصدر: وكالات