"مؤتمر القاهرة": وثيقة دي ميستورا تحتاج إلى مزيد من التدقيق

أخبار العالم العربي

جهاد مقدسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhxt

اعتبر "مؤتمر القاهرة"، إحدى مجموعات المعارضة السورية، أن الوثيقة المعدة من قبل المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا تفتقر إلى التحديد الدقيق.

وتعقيبا على نتائج الجولة الأخيرة من مفاوضات جنيف، وفي تصريح لوكالة تاس الروسية، وصف الناشط في "المؤتمر" جهاد مقدسي، وثيقة دي ميستورا بالبناءة، لكنه اعتبر أنها لا تأخذ في الاعتبار محاور المرحلة الانتقالية. مع ذلك فقد أعرب مقدسي عن تأييد مجموعته للوثيقة، مؤكدا نية "مؤتمر القاهرة" المشاركة في الجولة القادمة من مفاوضات جنيف المقرر عقدها في 9-10 أبريل/نيسان، لبحث عملية التسوية في سوريا بصورة مفصلة.

وذكر الناشط أن الجولة الأخيرة شاركت فيها جميع المجموعات المعارضة ولم ينسحب أحد من المفاوضات، مضيفا أن "مجموعة القاهرة" تنوي مساعدة دي ميستورا في دفع العملية التفاوضية قدما.

وكان المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قدم في مؤتمر صحفي عقده في جنيف الخميس 24 مارس/آذار وثيقة غير رسمية أعدها بناء على نتائج الجولة. وتضم الوثيقة 12 بندا أساسيا للتسوية السياسية في سوريا، منها وحدة أراضي البلاد، وبناء الدولة فيها على مبادئ ديموقراطية بعيدا عن التقسيمات الطائفية، وضمان حقوق جميع الأقليات القومية والدينية، وكذلك حقوق النساء، إضافة إلى بقاء الجيش السوري، وتعويض الخسائر المادية، ومنع الأعمال الانتقامية.

المصدر: تاس

الأزمة اليمنية