وفد شعبي مصري في موسكو لتوطيد العلاقات الثنائية مع روسيا على جميع المستويات (فيديو)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhqg

وصل إلى العاصمة الروسية موسكو، وفد شعبي مصري يضم برلمانيين وسياسيين وإعلاميين ورؤساء نقابات وفنانين، يهدف إلى توطيد العلاقات الثنائية مع روسيا على جميع المستويات.

وأتى على رأس الوفد، الذي وصل العاصمة الروسية الأربعاء 23 مارس/آذار، وزير خارجية مصر السابق محمد العرابي، الذي قال خلال مؤتمر صحفي، إن الوفد قدم إلى روسيا بصفة أصدقاء للشعب الروسي، مشيرا إلى أن تطلع المصريين نحو تعزيز الصداقة المصرية الروسية لا يتأثر بالأحداث الجارية، في إشارة إلى حادثة أسقاط الطائرة الروسية فوق سيناء العام الماضي.

وذكر العرابي أن "مصر تقف في صدارة الدول بمكافحة الإرهاب"، مضيفا أن بلاده تقود ثورة تنموية بالتوازي مع معركة مكافحة الإرهاب.

وأشار العرابي إلى وقوف روسيا مع إرادة مصر وشعبها، مؤكدا أن العلاقات الحالية بين البلدين حقيقية وأن الحديث يدور عن علاقة استراتيجية دائمة وليست آنية.

وأكد العرابي أن هناك إرادة سياسية لدى الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي تهدف إلى تنمية العلاقات في شتى المجالات، السياسية والاقتصادية والعسكرية، بالإضافة إلى مجال الطاقة.

ودعا العرابي المجتمع الدولي بأسره إلى الاتحاد في مواجهة ظاهرة "الإرهاب العابر للحدود"، مشيرا إلى أن الإرهاب يهدد الجميع بدون استثناء.

وحول الموضوع السوري، قال العرابي إن مصر كانت دائما مع معالجة المسألة السورية بالطرق السلمية، لكنه أكد أن بلاده تقف في نفس الوقت مع أي تحرك للقضاء على الإرهاب. وأضاف أن القضاء على الإرهاب هو مفتاح الحل للنزاع في سوريا.

وشدد العرابي على موقف القاهرة الذي يدعم مبدأ وحدة الأراضي السورية، مشيرا إلى أن القاهرة لن تترك سوريا، كما كان الحال مع العراق من قبل، مؤكدا على عروبة ووحدة سوريا المستقبلية.

ويجدر الذكر أن زيارة الوفد الشعبي تأتي في وقت يدور الحديث فيه عن عودة تسيير الرحلات الجوية السياحية للمواطنين الروس إلى مصر، حيث أكد، العرابي أن زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري، في 16 مارس/آذار إلى موسكو كانت ناجحة.

وسيجري الوفد خلال زيارته الحالية لموسكو عدة لقاءات برلمانية وشعبية وسيقوم بزيارات إلى مؤسسات روسية لبحث خطط تطوير العلاقات بين البلدين.

المصدر: RT

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد