انطلاق الدورة التاسعة لمهرجان مسقط السينمائي الدولي

الثقافة والفن

انطلاق الدورة التاسعة لمهرجان مسقط السينمائي الدولي انطلاق الدورة التاسعة لمهرجان مسقط السينمائي الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhn9

انطلقت الدورة التاسعة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي الذي بدأ في 2001 بمشاركة 36 فيلما من 25 دولة , وهو يقام كل عامين بمبادرة وتنظيم الجمعية العمانية للسينما .

بدأت هذه الدورة تحت شعار "السينما فن التسامح والجمال" بمشاركة كل من مصر وسورية والعراق وتونس والمغرب والهند والبحرين وإيران.

وسيتم عرض ثلاثة أفلام من خارج المسابقات الرسمية، في حين يدخل ضمن التنافس على جوائز "الخنجر الذهبي" 11 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة وتسعة أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية.

وقد نوه رئيس الجمعية العمانية للسينما ورئيس المهرجان "خالد بن عبد الرحيم" في كلمة الافتتاح إلى الدور الهام للأفلام التي يتم تصويرها في سلطنة عمان في عملية الترويج للمقومات السياحية التي تتمتع بها السلطنة، مضيفا أن الاستثمار في السينما قد يكون مجديا أكثر منه في الصناعات الأخرى .

وقد تم تكريم عدد من الممثلين المصريين في حفل الافتتاح ومنهم كريم عبد العزيز وسمير صبري وبوسي زوجة الفنان الراحل نور الشريف أحد مؤسسي المهرجان.

وتقام مجموعة من الأنشطة الثقافية إضافة الى تنظيم "ملتقى الفنانين التشكيليين الخليجيين" بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية ، وأيضا يقام مهرجان "ملتقى الفيلم العماني" الذي يقتصر على الإنتاج السينمائي العماني ويضم 31 فيلما من بينهم 12 فيلما من داخل المسابقة الرسمية و19 فيلما من خارجها .

المصدر : رويترز

أفلام وثائقية