حذف البرادعي من الفائزين بجائزة نوبل من المناهج الدراسية المصرية

أخبار العالم العربي

حذف البرادعي من الفائزين بجائزة نوبل من المناهج الدراسية المصريةمحمد البرادعي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhmr

أكدت وزارة التربية والتعليم المصرية أنها حذفت اسم وصورة محمد البرادعي من ضمن الحاصلين على جائزة نوبل من المناهج الدراسية مبررة ذلك بمواقفه العدائية وتصريحاته المحرضة على مصر.

 وقالت الوزارة إن جميع المناهج التي تدرس العام الحالي خضعت للمراجعة والطباعة من خلال لجان شكلت بموافقة الوزير السابق محب الرافعي.

وكان الجدل قد بلغ أوجه خلال اليومين الماضيين بشأن التقاريرالتي تناولت الحديث عن إزالة صورة واسم محمد البرادعي نائب الرئيس السابق من قائمة الحاصلين على جائزة نوبل للسلام من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي.

وعرض موقع "التحرير" المصري صورة للكتاب الجديد مقابل صورة للنسخة القديمة، وقال إن المعلمين ذكروا بأن الفقرة الخاصة بنوبل هذا العام شملت الرئيس الراحل محمد أنور السادات والدكتور أحمد زويل، بينما كانت نفس الفقرة تشمل العام الماضي اسم الدكتور محمد البرادعي..

حذف اسم البرادعي من المناهج الدراسية

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تحذف فيها وزارة التربية والتعليم أجزاء من المناهج، فقد سبق أن حذف درس عن "ثورة العصافير ونهاية الصقور" يتحدث عن حرق العصافير لأعدائها بعد الجدل حول إحراق "داعش" للطيار الأردني، معاذ الكساسبة، وقصص أخرى لشخصيات من التاريخ الحربي الإسلامي. 

يذكر أن البرادعي تولى منصب نائب الرئيس السابق عدلي منصور في يوليو/تموز 2013 إلا أنه في أغسطس/آب من العام نفسه أعلن استقالته من منصبه احتجاجا على فض اعتصامات مؤيدي مرسي بالقوة، وغادر بعد ذلك البلاد محتجا على أحداث "رابعة"، ومطلقا عدة مواقف تحمل في طياتها انتقادات للسلطة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية