تعاون روسي صيني لتمويل مشروعات مشتركة بمليارات الدولارات

مال وأعمال

تعاون روسي صيني لتمويل مشروعات مشتركة بمليارات الدولاراتتعاون روسي صيني لتمويل مشروعات مشتركة بمليارات الدولارات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhlc

أعلن رئيس صندوق تنمية الشرق الأقصى الروسي أليكسي تشيكونكوف أن الصندوق قام بإعداد عروض خاصة لتمويل 19 مشروعا تنمويا جديدا لصالح البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية.

وقال تشيكونوف لوكالة "نوفوستي" الروسية يوم الثلاثاء 22 مارس/آذار: "سنلتقي يوم الجمعة المقبل مع رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية، وخلال اللقاء سنعرض 19 مشروعا والتي تحتاج إلى استثمارات تقدر بـ 9 مليارات دولار".

وأضاف تشيكونوف أن صندوق تنمية الشرق الأقصى يستعد من جانبه للمشاركة في الاستثمار عن طريق تخصيص 700 مليون دولار من المبلغ الإجمالي المذكور أعلاه لهذه الأغراض، مشيرا إلى أن اللقاء سينعقد في مدينة "بواو" الصينية.

وأوضح رئيس الصندوق أن الحديث يدور حول استثمارات في البنية التحتية لمشاريع الإنتاج والاستثمارات في ممرات النقل الدولية، وبناء الموانئ، وتطوير المطارات. لافتا إلى أن اهتمام الصينيين عند اتخاذهم قرارات باستثمار الأموال في مشاريع مشتركة، يصب في الدرجة الأولى ليس فقط بربحية المشاريع، بل وبحماية الاستثمارات، ووجود ضمانات الدولة والحصول على أسهم الشركات.

ويشار هنا إلى أن صندوق تنمية الشرق الأقصى الروسي تأسس في سبتمبر/أيلول عام 2011 بمبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو مؤسسة مالية تنموية تهدف الاستثمار في مشاريع اقتصادية جديدة ومشاريع البنية التحتية والتي لها فائدة اجتماعية واقتصادية كبيرة لتطوير الاقتصاد في إقليم الشرق الأقصى.

ويذكر أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية "أيه آي آي بي" هو مصرف دولي تأسس عام 2014 وقامت الصين بإنشائه برأس مال 50 مليار دولار ويضم أكثر من 35 دولة ويقع مقر المصرف في بكين، وانضمت روسيا بصفة عضو مؤسس في البنك في الـ 14 أبريل/نيسان للعام الماضي.

المصدر: "نوفوستي"