الصدر يدعو إلى الإسراع في إصلاح النظام السياسي العراقي (فيديو)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhhg

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الاثنين 21 مارس/آذار الحكومة العراقية والأطراف السياسية جميعا إلى الإسراع في إصلاح النظام السياسي في العراق.

وقال الصدر في كلمته المتلفزة التي خاطب بها الشعب العراقي وخصوصا جموع المعتصمين أمام بوابات المنطقة الخضراء في بغداد،: "ندعو إلى الإسراع بإصلاح النظام السياسي في البلاد أي جميع السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية، وتحديد سقف زمني لتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة في جميع مفاصلها".

كما دعا زعيم التيار الصدري إلى إلغاء المحاصصة السياسية بكل تفاصيلها، مؤكدا مراعاة التوازن بين مكونات الشعب العراقي جميعها، ولاسيما الأقليات.

وشدد الصدر في مطالبه على أن القضاء العراقي ملزم بملاحقة جميع العناصر الفاسدة في الفترة الممتدة من 2003 ولغاية 2016 ومحاسبتهم وإيقاع العقوبة المناسبة بهم، مؤكدا على الالتزام باستقلالية القضاء وعدم التدخل في عمله.

وقال الصدر: " يجب تعزيز دور القوات الأمنية بجميع صنوفها في الدفاع عن الأراضي العراقية والمصالح العامة الملقاة على عاتقها، وإبعادها عن الحزبية والطائفية".

وأكد زعيم التيار الصدري على الحفاظ على هيبة الدولة داخليا وخارجيا من خلال استقلال القرار الوطني في البلد.

ودعا الصدر إلى تشريع قانون يحظر فيه "الأحزاب الدكتاتورية" في العراق مثل حزب البعث المنحل وغيره من الأحزاب السياسية التي تنتهج ذات النهج.

وشدد الصدر الدعوة في المحافظة على أرض العراق برا وجوا وبحرا، وعدم المساس بأي شبر من أراضيه.

اقتصاديا

دعا إلى وضع برنامج خدمي شامل للوزارات المعنية والجهات ذات العلاقة وتخصيص ميزانية كافية لتنفيذ هذا البرنامج الخدمي خلال فترة محددة.

وطالب أيضا بتخصيص حصة من عائدات النفط العراقي لكل مواطن، وكذلك العمل على رفع مستوى التعليم وإبقائه مجانيا مع تعديل بعض المناهج الدراسية.

وفيما يتعلق بالإعلام، دعا زعيم التيار الصدري إلى كتابة ميثاق إعلامي وطني موحد يمنع من خلاله نشر الأفكار الديكتاتورية والطائفية، وكذلك الكراهية وتجنب سياسات التسقيط.

وكذلك أشار إلى تفعيل دور المثقفين عن طريق إقامة الفعاليات الثقافية والمهرجانات والندوات والمؤتمرات بما يعكس الوجه الثقافي والحضاري للبلد.

المصدر: RT