كلينتون: على القادة الأمريكيين إظهار الولاء لإسرائيل

أخبار العالم

كلينتون: على القادة الأمريكيين إظهار الولاء لإسرائيلالمرشحة الديمقراطية المحتملة للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhhf

قالت المرشحة الديمقراطية المحتملة للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون في خطاب أمام جماعة ضغط مؤيدة لإسرائيل في واشنطن إن إيران لا تزال تشكل تهديدا لإسرائيل ويجب مراقبتها عن كثب.

وفي كلمتها أمام المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية الاثنين 21 مارس/آذار انتقدت كلينتون، التي تتصدر السباق للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات، المرشح الجمهوري دونالد ترامب على موقفه "المحايد" من إسرائيل.

وقالت كلينتون: "بالنسبة إلى أمن إسرائيل والعالم، نحتاج إلى أن تبقى أمريكا زعيمة عالمية محترمة وملتزمة بالدفاع عن النظام العالمي ومساندته. نحتاج إلى أمريكا قادرة على التصدي للمبادرات الرامية إلى عزل إسرائيل ومهاجمتها، والعكس لا يمكن التفكير فيه".

وشددت كلينتون على أن "كل هذا العمل للدفاع عن شرعية إسرائيل، وتعزيز أمنها والعلاقات الاقتصادية معها، وبلوغ مستوى آخر من التحالف، رهن بانتخاب رئيس يلتزم التزاما عميقا بمستقبل إسرائيل".

وكان دونالد ترامب المتحدر من نيويورك التي توجد فيها أكبر جالية يهودية داخل الولايات المتحدة، أثار دهشة كثير من المسؤولين اليهود، حين أكد أن على الولايات المتحدة الاضطلاع بدور الوسيط "المحايد" بين إسرائيل والفلسطينيين.

وكررت كلينتون التزامها حلا يقوم على مبدأ دولتين إسرائيلية وفلسطينية، واعدة بـ"مواصلة مفاوضات مباشرة" بين الجانبين.

وفي الشأن الإيراني، قالت كلينتون في إشارة أخرى إلى ترامب: "يوجد فرق كبير بين القول إنه ينبغي محاسبة طهران والقيام بذلك فعلا"... "على الرئيس المقبل أن يكون قادرا على فرض تداعيات فعلية لأقل انتهاك للاتفاق النووي التاريخي الذي بدأ تطبيقه في يناير/كانون الثاني الماضي... وسنلجأ إلى القوة عند الضرورة".

وقالت كلينتون: " أندد بمعاداة السامية وبكل أشكال عدم التسامح والتطرف في مجتمعاتنا... لكن ما يسمعه الأمريكيون في هذه الحملة هو شيء مختلف تماما، إنهم يسمعون تشجيعا على العنف وموقفا ملتبسا إزاء أنصار سيادة العرق الأبيض والدعوة إلى طرد 12 مليون مهاجر وتجاهل اللاجئين بسبب ديانتهم ومنع جميع المسلمين من دخول الولايات المتحدة".

وخلصت كلينتون إلى أن "أمريكا تستحق أكثر من ذلك، إذا لاحظتم عدم تسامح أرفضوه. إذا رأيتم عنفا نددوا به".

المصدر: رويترز