عيد ميلاد "تويتر": 10 أهم تغريدات منذ إطلاق الموقع

العالم الرقمي

عيد ميلاد عيد ميلاد "تويتر": 10 أهم تغريدات منذ إطلاق الموقع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhg2

بمناسبة عيد الميلاد العاشر الذي يحتفل به موقع"تويتر" للتواصل الاجتماعي في 21 مارس/آذار 2016 جمع تلفزيون RT مجموعة من عشر تغريدات على الموقع حددت محطات تاريخية هامة بشكل أو بآخر.

فقد ظهرت خدمة التدوين المصغر (البوستات أو التغريدات) "تويتر" بـ35 لغة ويصل عدد مستخدميه إلى 320 مليون شخص ينشرون رسائل قصيرة لا تتجاوز الـ 140 حرفا كحد أقصى، منذ عشر سنوات تماما. 

وتُستخدم علامات المربع أو هاشتاغ في نصوص الرسائل التي يحددها الرمز # وتتيح البحث السريع بين مواضيع مختلفة.

واختار RT أهم التغريدات التي نُشرت منذ إطلاق الخدمة.

1. التغريد الأول في تاريخ "تويتر"

يعتبر تاريخ نشر الرسالة الأولى على تويتر تأريخ ميلاده حين كتب أحد مؤسسي الموقع جيك دورسي العام 2006 من الولايات المتحدة: "أنشئ حسابي على تويتر".

2. الخبر الذي أدى إلى تعطل خدمة "تويتر"

صدم العالم في يونيو/حزيران العام 2009 بخبر تسبب في تعطل خدمة تويتر. فإثر وفاة المغني والراقص الأسطوري مايكل جاكسون ظهرت كل دقيقة نحو 5 ألاف رسالة تعزية. ولم تتحمل الخدمة الضغط الحاصل فانهارت.

وكتب المستخدم @mathewi تعليقا على الحدث: "دخلت search.twitter.com، وبعد 10 دقائق من البحث عن اسم "مايكل جاكسون" وجدت 98379 نتيجة بالاضافة إلى ألف ومائتي رسالة ظهرت منذ أن بدأت بكتابة رسالتي هذه".

3. تقارير مباشرة عبر "تويتر" بشأن عملية تصفية أسامة ابن لادن

أصبح الاختصاصي في المعلوماتية والكومبيوتر من باكستان صهيب أطهر مشهورا على الفور وحتى دون علمه بعد أن روى برسائله خطوة بخطوة عملية تصفية أسامة ابن لادن. وكان صهيب يسكن بجوار المقر السري لابن لادن في مدينة أبوت آباد الباكستانية. وعند رؤيته مروحية في السماء كتب عن ذلك على حسابه على تويتر مشيرا إلى أن الحدث أمر فريد من نوعه.

4. تغريدة فاقت في شعبيتها حساب جاستين بيبير

نشر الرئيس الأمريكي باراك أباما رسالة قصيرة على تويتر حيث كتب ثلاث كلمات فقط وربط بها صورة لطيفة. وكان هذا خبر إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية. وقد كتب الرسالة قبل توجهه إلى فريقه الذي كان يساعده على إجراء الحملة الانتخابية. وأصبح هذا هو التغريد الأشهر في ترتيب التغريدات المستعادة.

5. أشهر صورة "سيلفي"

الصورة التي التُقطت خلال حفل توزيع جوائز "أوسكار" أصبحت من أشهر صور "سيلفي". وقد أعلنت مقدمة الحفل هيلين ديدجينيريس للمشاهدين في الوقت بين إعلان الترشيحات للجائزة أنها تعتزم نشر أشهر سيلفي في تاريخ الموقع. ودعت عددا من الممثلين إلى التقاط صورة مشتركة وكان بينهم بريدلي كوبر وبراد بيت وميريل ستريب وجوليا روبيرتس وجينيفر لاورنس وكيفين سبايسي وجاريد ليتو وأنجيلينا جولي. وحقق التغريد عدة ملايين من التغريدات المستعادة.

وكتبت ديدجينيريس: "حبذا لو كانت يد "بريد بيت" أطول. أروع صورة".

6. ما هو لون الفستان؟

انقسم الإنترنت في فبراير/شباط من العام 2015 إلى قسمين والسبب صورة فستان نشرها BuzzFeed على تويتر. وقد اعتبر بعض المستخدمين أن لون الفستان أبيض ذهبي بينما القسم الآخر اعتبره أسود أزرق. وأصبح هذا الجدل من أشهر ما في الإنترنت. وأنشأ المستخدمون هاشتاغ #whiteandgold,#blueandblack و#dressgate لطرح الموضوع.

7. الماء في المريخ

أعلنت فريق ناسا المسؤول عن بعثة المريخ عبر تويتر أنه تم العثور على براهين على وجود ثلج وبالتالي ماء على سطح المريخ.

وكتب Phoenix Mars: "هل أنتم جاهزون للاحتفال؟ استعدوا! لدينا ثلج!!!!! نعم، ثلج، ماء من ثلج على المريخ! يا له من يوم رائع!".

 

8.  تويتر كاشف الفضائح

إدوارد سنودن من أشهر كاشفي الفضائح في التاريخ أعلن في سبتمبر/أيلول من العام 2015 عن اشتراكه في تويتر. وكان متواجدا وقتذاك في روسيا (لكن أين هو بالضبط غير معروف حتى الآن) فنشر أول رسالة له على الموقع. وحقق حسابه ألاف المتابعين على الفور. كتب سنودن: "هل تسمعونني الآن؟"

9. أخبار دبلوماسية على "تويتر"

أصبحت تغريدة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأشهر بين مثيلاتها حين أفاد هذا الدبلوماسي بتوقيع الاتفاقية المعروفة حول برنامج إيران النووي والتي طال انتظارها حين أعلن ظريف بشكل مختصر: "لقد توصلنا إلى اتفاق".

10. أخبار العلم على الموقع قبل الإعلان رسمياً عنها

أعلن الباحثة إرين رايان التي تعمل في مركز "غودارد" للتحليقات الفضائية التابع لناسا عبر حسابها على تويتر عن اكتشاف موجات الزمان والمكان (الزمكان) قبل إعلان العلماء عن هذا الحدث. ونشرت صورة كعكة كتبت عليها عبارات التهنئة بهذا الاكتشاف العلمي بينما الإعلان الرسمي جاء بعد 15 دقيقة.

وكان منقوشا على الكعكة: "لقد سجلنا موجات الجاذبية لأول مرة!"

وقد وضع موظفو تويتر شريط فيديو بمناسبة عيد ميلاد الشركة يعرض تاريخ الموقع الاجتماعي عبر أشهر تغريدات مستخدميه.

المصدر: RT

فيسبوك 12مليون