اليمن.. اتفاق على وقف إطلاق النار بين الحوثيين والحكومة

أخبار العالم العربي

اليمن.. اتفاق على وقف إطلاق النار بين الحوثيين والحكومة قوات تابعة للجيش اليمني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhe7

قرر كل من الحوثيين والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الأحد 20 مارس/آذار، وقف إطلاق النار لمدة أسبوع أو اثنين قبل الجولة المقبلة من المفاوضات.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" أن جماعة الحوثي وافقت على تنفيذ قرارات مجلس الأمن خاصة مسألة الانسحاب من العاصمة صنعاء.

وكشف المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد عن ترتيبات لعقد مفاوضات جديدة بين الأطراف اليمنية المتصارعة.

وأكد أن نتائج زيارته إلى صنعاء إيجابية وبناءة استعدادا للتحضيرات الجارية لعقد المفاوضات مع الوفد الحكومي بداية شهر أبريل.

وقال بعض المسؤولين اليمنيين الذين شاركوا في محادثات الأحد بين الحوثيين وولد الشيخ، إنه تم توقيع الاتفاق على الهدنة تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي، الذي يطلب من الحوثيين تسليم الأسلحة والانسحاب من الأراضي، بما في ذلك صنعاء.

الحوثيون يؤكدون إجراء مفاوضات مع السعودية

وفي سياق متصل، أكد الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام إجراء مفاوضات مع الجانب السعودي للوصول إلى حلول لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال عبدالسلام لقناة الميادين إن التفاهمات مع الرياض قائمة على أساس بدء الخطوات وبناء الثقة لوقف الحرب بشكل كامل، مضيفا أنه تم تبادل كشوفات الأسرى والمفقودين لدى الطرفين في خطوة أولى للوصول إلى حل سلمي لإنهاء الحرب.

وأشار إلى أنه تم رفع نحو 70 جثمانا للطرفين من خطوط النار الأولى قائلا: " يفترض أن تؤدي هذه الخطوات إلى وقف الحرب فورا".

وكان مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي قد أكد أن مبعوثين حوثيين أجروا محادثات في الرياض مطلع الشهر الجاري.

وأوضح المعلمي أن المحادثات أسفرت عن خفض التوتر على الحدود السعودية  اليمنية، ومبادلة جندي سعودي بأسرى حوثيين.

قوات الجيش والمقاومة تسيطر على سلسلة جبال سدباء بالكامل

في غضون ذلك، وبغض النظر على اتفاق وقف إطلاق النار، سيطرت قوات الجيش الوطني، والمقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، الاثنين، على سلسلة جبلية في محافظة الجوف، شمالي اليمن، بعد معارك عنيفة مع الحوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأعلن عبد الله الأشرف، الناطق الرسمي باسم المقاومة الشعبية في محافظة الجوف أن "قوات الجيش والمقاومة سيطرت على سلسلة جبال سدباء بالكامل"، منوها إلى أن "معارك ما زالت تدور بين الحوثيين وقوات صالح من جهة، وقوات الجيش الوطني والمقاومة من جهة ثانية، في مواقع محاذية لمديرية المتون في المحافظة، دون ذكر حجم الخسائر".

وأضاف الأشرف أن "سبعة قتلى من الجيش الوطني والمقاومة الشعبية سقطوا الأحد، في عملية تحرير مديرية المتون، كما قتل العشرات من مسلحي الحوثي وصالح".

وفي سياق متصل، قال شهود عيان، إن "مسلحين مجهولين، يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة، فجروا مبنى المجمع القضائي في مدينة الحوطة، عاصمة لحج، ما أدى إلى حدوث أضرار بالغة في المبنى".

وأوضح الشهود أن المجمع القضائي يشمل مباني المحاكم والنيابات المتخصصة وأقسام التوثيق وغيرها من المكاتب الخاصة بالسلطة القضائية في المحافظة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية