الأركان الروسية: الظروف مهيأة لتطويق "داعش" في تدمر

أخبار العالم العربي

الأركان الروسية: الظروف مهيأة لتطويق تدمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh54

أكد الفريق سيرغي رودسكوي رئيس دائرة العمليات في الأركان العامة الروسية توفر الظروف اللازمة لمحاصرة إرهابيي "داعش" في تدمر وإلحاق الهزيمة النهائية بهم.

وقال رودسكوي في تصريح صحفي الجمعة 18 مارس/آذار، إن الجيش السوري فرض سيطرته على التلال المحيطة بمدينة تدمر، وقطع طرق إمداد الإرهابيين بالذخيرة والعتاد.

وأوضح رودسكوي أن القوات المسلحة السورية وقوات المعارضة الوطنية بدعم من الطيران الروسي تشنان عملية واسعة النطاق لتحرير تدمر.

وأضاف أن الطائرات الروسية تقوم يوميا بـ 20-25 طلعة لقصف مواقع تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة".

وفي الوقت نفسه أكد الجنرال أن التحضير لإعادة الطيران ووحدات التموين إلى روسيا من سوريا، يجري وفق الخطة المرسومة.

وأوضح رودسكوي أن جزئا من الشحنات والمعدات التابعة لمجموعة القوات الروسية في سوريا، ستعاد إلى روسيا بحرا، فيما ستنقل المعدات المتبقية على متن طائرات.

عملية المصالحة في سوريا لا رجعة عنه

كما أعرب الفريق رودسكوي عن ثقته بأنه لا رجعة عن عملية المصالحة في سوريا.

وأكد أن الإجراءات التي يتخذها الجيش الروسي من أجل دعم الحوار بين أطراف النزاع السوري تساهم في تعزيز نظام الهدنة في الأراضي السورية.

وقال رودسكوف: "أعداد متزايدة من فصائل المعارضة السورية تنضم إلى الهدنة، وذلك ما يعطينا الثقة بأن هذه العملية ستصبح لا رجعة عنها".

وكشف رودسكوي عن توقيع أوراق حول وقف القتال مع زعماء 43 فصيلا من "المعارضة المعتدلة"، ومنها "جيش العشائر".

وأشار أيضا إلى التوقيع على اتفاقات مصالحة مع رؤساء البلديات في 51 بلدة سورية بفضل الوساطة الروسية (تقع 37 من تلك البلدات في ريف حماة، بالإضافة إلى 6 بلدات في حمص و4 بلدات في دمشق و4 بلدات أخرى في ريف درعا).

وأضاف أنه من المخطط أن تجري يوم الجمعة مفاوضات حول عقد اتفاقات مصالحة مع ممثلي السلطات المحلية في بلدات عدة بريفي حماة ودمشق، ومنها دير علي، وبلدة غزالة في ريف حمص.

كما أكد رودسكوي أن الأوضاع في سوريا تشهد عودة الاستقرار تدريجيا منذ دخول نظام وقف إطلاق النار حيز التطبيق، مضيفا أن تراجع كثافة عمليات القصف سمح لسكان عدد من المناطق بالعودة إلى منازلهم.

وأكد رودسكوي أن المركز الروسي للمصالحة في قاعدة حميميم يواصل عمله على مدار 24 ساعة يوميا، كما أنه نجح في إقامة تعاون فعال مع المركز الأمريكي للرقابة على الهدنة في الأردن والمركز العملياتي لوقف إطلاق النار التابع لمجموعة دعم سوريا والواقع في جنيف.

وكشف أن المراكز الثلاثة تتبادل المعلومات مرتين كل يوم على الأقل.

وأضاف الجنرال أن المركز الروسي للمصالحة سجل منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ يوم الـ27 من فبراير/شباط الماضي، 247 خرقا لنظام وقف إطلاق النار، مضيفا أن 5 من هذه الخروقات وقعت خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكد أن عدد الخروقات بدأ يتراجع خلال الأيام القليلة الماضية.

المصدر: وكالات