الأمم المتحدة: التحالف العربي قتل من المدنيين اليمنيين ضعفي ما قتله غيره

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة: التحالف العربي قتل من المدنيين اليمنيين ضعفي ما قتله غيره مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh4s

أعلنت المفوضية الدولية لحقوق الإنسان الجمعة 18 مارس/آذار أن التحالف العربي بقيادة السعودية قتل في اليمن من المدنيين أكثر بمرتين مما تسببت به القوات الأخرى المشاركة في النزاع.

وجاء في بيان صدر في جنيف، عن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين أن الحرب الدائرة في اليمن منذ مارس/ آذار عام 2015، حصدت أرواح 3218 مواطنا مدنيا وأصيب بجروح خلال ذلك 5778 شخصا.

وقال المفوض الأعلى للمنظمة الدولية زيد رعد الحسين: "يبدو أن التحالف مسؤول عن مقتل عدد من المدنيين أكبر بمرتين مما تسببت به كل القوات الأخرى مجتمعة".

وأضاف رعد الحسين: "قصفوا أسواقا ومستشفيات وعيادات ومدارس ومصانع وقاعات استقبال لحفلات الزفاف ومئات المساكن الخاصة في قرى ومدن بما فيها العاصمة صنعاء.

ورغم اتخاذ العديد من التدابير الدولية إلا أن هذه الحوادث الرهيبة تتواصل بوتيرة غير مقبولة".

وندد الحسين بـ"المجزرة" التي تسببت بها ضربات التحالف الجوية على سوق الخميس في شمال اليمن الثلاثاء، منوها بأن الغارة أدت الى مقتل 106 مدنيين بينهم 24 طفلا.

وأشار المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل إلى أن "طاقم فريق حقوق الإنسان لم يعثر على دليل بحصول مواجهات مسلحة أو وجود هدف عسكري مهم في القطاع وقت الهجوم باستثناء نقطة تفتيش على بعد 250 مترا من السوق".

وكان متحدث باسم التحالف العربي أكد أن الغارة استهدفت تجمعا لمسلحين.

المصدر: وكالات