النفط يسجل أعلى مستوى له في عام 2016

مال وأعمال

النفط يسجل أعلى مستوى له في عام 2016الآمال المعلقة على اجتماع كبار المنتجين القادم يرفع النفط إلى أعلى مستوى له في عام 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh3u

سجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي يوم الجمعة 18 مارس/آذار أعلى مستوى لها للعام الحالي بسبب تراجع الدولار وإثر الحديث عن اتفاق كبار المنتجين على دعم أسعاره من خلال تخفيض الفائدة.

وبحلول الساعة 09:53 بتوقيت موسكو ارتفع الخام الأمريكي بمقدار 3 سنتات إلى 40.23 دولار للبرميل، بعد أن صعد إلى 40.55 دولار متجاوزا ذروة الأسبوع الماضي المسجلة يوم الخميس عند 40.36 دولار.

كما ارتفع مزيج "برنت" العالمي بمقدار سنتين ليصل إلى  41.56 دولار للبرميل.

وقال أفتار ساندو مدير عقود السلع الأولية لدى "فيليب فيوتشرز" في سنغافورة: "تحاول السوق أن تأخذ تحركات كبار المنتجين في حساب السعر، عدا عن ذلك فإن 40 دولارا للنفط هو سعر باهظ جدا في ضوء تخمة المعروض بالسوق".

ويأتي صعود النفط بعدما أعلنت قطر في وقت سابق من الأسبوع الجاري عن اجتماع في الدوحة في الـ 17 نيسان/أبريل للدول المنتجة للنفط داخل"أوبك" وخارجها في مسعى لفرض استقرار الإنتاج ودعم الأسعار.

وستشارك في الاجتماع 15 دولة يمثل إنتاجها حوالي ثلاثة أرباع العرض العالمي من النفط.

ومن أسباب الارتفاع أيضا اختيار البنك المركزي الأمريكي الانتظار إزاء تطبيع سياسته النقدية. وكان من أثر ذلك إضعاف الدولار ما يعزز سعر برميل الخام الذي يسعّر بالعملة الامريكية "الدولار" لأنه يصبح أكثر جاذبية للمستثمرين.

لكن المحلل "برنار أو"، رأى أن هذا الوضع لن يدوم طويلا مؤكدا أن أساسيات السوق لا تزال ضعيفة مع عرض وفير مقابل طلب ضعيف.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو