الخرطوم تهدد جوبا بإغلاق الحدود

أخبار العالم العربي

الخرطوم تهدد جوبا بإغلاق الحدودالخرطوم يهدد جوبا بإغلاق الحدود بتهمة مساندة المتمردين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh3s

حذر السودان بانه سيغلق حدوده مع دولة جنوب السودان، بعد شهر من اعاد فتحها، متهما جوبا بدعم المتمردين الذين يقاتلون القوات السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الحدوديتين.

وكان جنوب السودان استقل عن السودان في العام 2011 بعد استفتاء صوتت فيه أغلبية السكان لصالح الانفصال. وجاء ذلك نتيجة اتفاق سلام وقع في العام 2005 وأنهى 22 عاما من الحرب الأهلية بين الطرفين.

وقال إبراهيم محمود حامد، مساعد الرئيس السوداني، للصحافيين، عقب اجتماع كبير وسطاء الاتحاد الافريقي، ثابو مبيكي، مع الرئيس عمر البشير، :" إذا لم تتوقف حكومة جنوب السودان عن دعم المتمردين فسوف نضطر لاتخاذ إجراءات لحماية أمن بلدنا، وحتى لو اضطررنا لقفل الحدود مع جنوب السودان مرة أخرى".

وأشار إبراهيم محمود إلى أن الخرطوم قد تسحب المعاملة الخاصة لحوالي مائتي ألف من مواطني جنوب السودان فروا إلى السودان من الحرب الأهلية الدائرة في بلادهم منذ نهاية 2013.

وكان البشير أمر، في 27 يناير/كانون الثاني الماض،ي بفتح الحدود بين البلدين بعد سنوات من التوتر والخلافات الحدودية.

وجاء تصريح محمود قبل انعقاد اجتماع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين مسؤولين حكوميين سودانيين ومتمردين من جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور غرب البلاد لبحث النزاعات التي تدور في المناطق الثلاث.

وتنفي كل من الخرطوم وجوبا مساندتها للمتمردين الذين يقاتلون الطرف الآخر.

المصدر: أ ف ب