مصدر أوروبي: انسحاب روسيا من سوريا يضعف أوراق تركيا في مساومتها بقضية الهجرة

أخبار العالم

مصدر أوروبي: انسحاب روسيا من سوريا يضعف أوراق تركيا في مساومتها بقضية الهجرةلاجئون سوريون في تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgw0

أشاد حلف الناتو بقرار روسيا سحب قواتها الأساسية من سوريا، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر أوروبية أن هذا التطور يجرد تركيا من حججها الرئيسية في مساومتها مع الأوروبيين بشأن أزمة الهجرة

وقال أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ الاربعاء 16 مارس/آذار خلال زيارته إلى العاصمة الافغانية كابل، إن الانسحاب الروسي من سوريا "يساهم في الجهود الرامية إلى تخفيف التوتر العسكري والبحث عن حل سلمي للأزمة السورية".

وتابع ستولتنبرغ أنه من السابق لأوانه الحديث عن نتائج هذا القرار، لكنه جدد ترحيبه بأي خطوة تساهم في تخفيف التوتر بسوريا.

من جانب آخر، نقلت وكالة "تاس" عن مصدر دبلوماسي تحدث قبيل القمة الأوروبية التركية حول قضايا الهجرة التي ستعقد يومي 17 و18 مارس/آذار، أن قيام الهدنة في سوريا وتراجع كثافة الغارات الروسية في سوريا، جرد أنقرة من حججها الرئيسية خلال المناقشات مع الأوروبيين بشأن قضية الهجرة، والتي يطالب خلالها الجانب التركي بمساعدات مالية كبيرة من الاتحاد الأوروبي للتعويض عن وطأة استضافة اللاجئين السوريين في أراضيه.

وأوضح المصدر قائلا: "يدور الحديث عن زعم تركي مفاده أن احتدام القتال في سوريا والحملة الجوية الروسية أدت إلى زيادة عدد اللاجئين السوريين بقدر كبير، ولذلك تعجز أنقرة عن تقليص تدفق اللاجئين إلى الدول الأوروبية. لكن في الظروف الجديد فقدت هذه الحجة قوتها".

المصدر: وكالات