"الثلاثاء العظيم الثاني" يهدي فوزا ثمينا للديمقراطية كلينتون والجمهوري ترامب

أخبار العالم

هيلاري كلينتون ودونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgv3

سجلت الديمقراطية هيلاري كلينتون انتصارا في 3 ولايات جديدة في انتخابات الثلاثاء العظيم الثاني، فيما حقق المرشح الجمهوري دونالد ترامب فوزه في ولاية فلوريدا مطيحا بمنافسه ماركو روبيو.

حسمت نتائج "الثلاثاء العظيم الثاني" من الانتخابات التمهيدية للسباق الرئاسي في الولايات المتحدة الأمريكية لصالح هيلاري كلينتون المرشحة عن الديمقراطيين، حيث فازت في ولايات فلوريدا وأوهايو ونورث كارولاينا، لتوسع بذلك الفارق بينها وبين منافسها الأبرز في الحزب الديمقراطي بيرني ساندرز.

ويزيد الفوز في الولايات الثلاث تفوق كلينتون على ساندرز (عضو مجلس الشيوخ الامريكي عن ولاية فيرمونت) يزيد في عدد المندوبين الذين ضمنت أصواتهم إلى أكثر من 200 مندوبا، مؤكدة أنها تقترب من ضمان الفوز بالترشح عن الحزب الديمقراطي.

وحصلت كلينتون على 64 في المئة من الأصوات في فلوريدا مقابل 34 في المئة لمنافسها ساندرز، مشيرة إلى أن الانتصارات التي حققتها تؤكد ما تؤمن به من مبادئ ترسخ العدالة الاجتماعية وتحسن الأحوال الاقتصادية لملايين الأميركيين، وذلك خلال كلمة لها أمام حشد من مؤيديها بفلوريدا.

وعلى الجانب الجمهوري، فاز دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية في ولايتي نورث كارولينا وإلينوي، وذلك بعد الإعلان عن حصوله على غالبية الأصوات في فلوريدا. وأوردت مواقع إعلامية أمريكية أن ترامب حصل على نسبة 40% مقابل 36% لكروز في نورث كارولينا.

وفي إلينوي، فاز ترامب بفارق كبير عن كروز بحصوله على 40% مقابل 27 % لسيناتور تكساس.

روبيو ينهي رحلته الانتخابية 

 وفي السياق نفسه أعلن الجمهوري ماركو روبيوالثلاثاء 15 مارس/آذار عن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية بعد فشله في حصد انتصارات خلال الانتخابات التمهيدية، وأعلن روبيو أمام حشد من مؤيديه في مسقط رأسه بولاية فلوريدا في أعقاب خسارته أمام منافسه دونالد ترامب، أعلن انسحابه من السباق الانتخابي وقدم التهنئة لترامب على الفوز.

وقال "لقد بذلنا كل ما في وسعنا ويبدو أننا لسنا في الجانب الفائز".

الثلاثاء الكبيرالثاني 

هذا وأدلى ملايين الأميركيين في 5 ولايات، أوهايو وفلوريدا والينوي وكارولينا الشمالية وميزوري بأصواتهم في "الثلاثاء العظيم الثاني" في إطار الانتخابات التمهيدية الرئاسية.

إنفوجرافيك: أهم محطات الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016

وستعطي فلوريدا وكارولينا الشمالية وميزوري واوهايو وايلينوي الثلاثاء مندوبيها إلى مؤتمري الحزبين الديموقراطي والجمهوري لاختيار مرشحيهما لخوض السباق الرئاسي، فيما يأمل كل مرشح بالحصول على عدد أكبر من المندوبين لبلوغ الغالبية المطلقة المطلوبة (1237 لدى الجمهوريين و2383 لدى الديموقراطيين) استعدادا للانتخابات الرئاسية المرتقب إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني 2016

المصدر: وكالات