تركيا تعتقل 3 أكاديميين بتهمة "الدعاية للإرهاب"

أخبار العالم

تركيا تعتقل 3 أكاديميين بتهمة تركيا تعتقل 3 أكادميين بتهم الدعاية للارهاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgv2

اعتقلت السلطات التركية الثلاثاء 15 مارس/آذار 3 أكاديميين بتهم "الدعاية للإرهاب" بعد عقدهم مؤتمرا صحفيا دافعوا فيه عن زملاء لهم ودعوا إلى إنهاء العمليات الأمنية في جنوب شرق تركيا.

وكان أكثر من ألفي أكاديمي وقعوا بيانا في يناير/ كانون الثاني الماضي ينتقد إجراءات الجيش التركي في جنوب شرق البلاد الذي تسكنه غالبية كردية، بما في ذلك فرض حظر تجول بهدف اجتثاث مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يتحصنون في مناطق سكنية في مدن جنوب شرق تركيا. وأثار البيان غضب الرئيس رجب طيب إردوغان الذي قال إن الأكاديميين سيدفعون ثمن "خيانتهم".

وبحسب تصريحات المحامين الذين يدافعون عن المتهمين الأكاديميين الثلاثة، إسراء مونكان ومظفر كايا وكيفانج إرسوي، فقد جرى احتجاز موكليهم بعد عقدهم مؤتمرا صحفيا انتقدوا خلاله الضغوط التي يتعرض لها الموقعون على البيان والتي شملت إقالة العشرات من وظائفهم في الجامعات.

وتلقي الحكومة بالمسؤولية على حزب العمال الكردستاني في تفجير سيارة ملغومة في العاصمة أنقرة يوم الأحد 13 مارس/آذار، الذي أودى بحياة 37 شخصا، وربطت السلطات أيضا بين الحزب وتفجير آخر في أنقرة في فبراير/ شباط أوقع 29 قتيلا. وتعتبر الحكومة التركية كل من يدافع عن هذا الحزب ارهابيا.

المصدر: رويترز 

فيسبوك 12مليون