قبرص تهدد بعرقلة اتفاق الهجرة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا

أخبار العالم

قبرص تهدد بعرقلة اتفاق الهجرة بين الاتحاد الأوروبي وتركياتركيا والاتحاد الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgu2

هددت قبرص، قبل يومين من قمة جديدة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، بعرقلة مشروع الاتفاق بين الدول الـ28 وأنقرة، الهادف إلى وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا.

وصرح الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، إثر لقائه رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، في نيقوسيا، الثلاثاء 15 مارس/آذار، أن بلاده لا تعتزم الموافقة على مشروع الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حول الهجرة، في ظل غياب تنازلات من تركيا تجاه الجزيرة.

وقال أناستاسيادس إن قبرص لا تعتزم الموافقة على فتح فصول جديدة في مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ما لم تحترم تركيا التزاماتها.

وشدد الرئيس القبرصي على موقف بلاده، قائلا:" من غير المناسب، بل من غير المقبول، نقل مسؤولية أزمة الهجرة لتصبح على عاتقي أو على عاتق الحكومة القبرصية".

من جهته، أفاد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، الذي توجه إلى أنقرة ظهر الثلاثاء، بأن الاقتراح التركي الذي تم التوصل إليه مع ألمانيا، لا يزال بحاجة إلى تعديل بحيث يحظى بموافقة الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والهيئات الأوروبية.

وأضاف توسك أن الهدف هو التقدم في المحادثات، بحلول الخميس أو الجمعة، مشيرا إلى أنه لم يتم الوصول إلى تلك المرحلة بعد، مؤكدا أن إحدى النقاط الأساسية العالقة هي المسألة القانونية.

إلى ذلك، فقد اصطدم دونالد توسك، خلال زيارته إلى نيقوسيا، بتحفظات قوية من السلطات القبرصية حيال اتفاق المبادىء الذي تم التوصل إليه بين الأوروبيين والأتراك.

وينص مشروع الاتفاق على موافقة تركيا على استقبال كل المهاجرين الاقتصاديين، الذين وصلوا سرا إلى اليونان، شرط أن يتعهد الأوروبيون مقابل كل مهاجر يعود إلى تركيا، باستقبال مهاجر آخر يذهب من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وبالمقابل، طلبت تركيا مبلغ 6 مليارات يورو كمساعدة حتى العام 2018، وإعفاء مواطنيها الذين يرغبون في السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي من تأشيرة الدخول، وذلك قبل نهاية يونيو/حزيران المقبل، بالإضافة إلى فتح سريع للمفاوضات حول 5 فصول جديدة لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون