دي ميستورا يعرب عن تفاؤله إزاء نتائج مفاوضات جنيف

أخبار العالم العربي

دي ميستورا يعرب عن تفاؤله إزاء نتائج مفاوضات جنيفالمبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgsi

أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الثلاثاء 15 مارس/آذار، عقب لقائه وفد المعارضة السورية في جنيف عن تفاؤله إزاء نتائج المفاوضات حول الأزمة السورية.

وفي ختام محادثاته مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات (التي تم تشكيلها في اجتماع للمعارضة السورية في الرياض)، قال دي ميستورا إن "كلا من أزمة الهجرة وخطوات روسيا وزحف تنظيم داعش أسهم في إعطاء دفع لتفعيل المفاوضات". 

وأشار دي ميستورا إلى أنه شعر، خلال تقديم تقريره، الاثنين 14 مارس/آذار، حول سوريا في مجلس الأمن الدولي، بوحدة موقف أعضائه من المفاوضات.   

وأوضح المبعوث الأممي أنه ناقش أثناء لقائه مع وفد المعارضة السورية موضوع الانتقال السياسي في سوريا، مضيفا أن المحادثات تناولت أيضا مسألة المعتقلين تعسفيا وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين إليها.

وأفاد دي ميستورا بأن جلسة حوار صباحية ستجري الأربعاء 16 مارس/آذار مع وفد الحكومة السورية.

وجدد دي ميستورا تقييمه العالي لقرار الرئيس الروسي سحب الجزء الأكبر من القوات الروسية من سوريا، معربا عن أمانيه أن تقود هذه الخطوة إلى تطور مؤثر على المفاوضات السورية.

كما أفاد المبعوث الدولي بأن المفاوضات بين الحكومة والمعارضة جرت يوم الثلاثاء بشكل غير مباشر، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه يتفهم جيدا أن "بعض المشاركين في المفاوضات قد يريدون إجراء لقاءات مباشرة بين الحكومة والمعارضة".

وشدد دي ميستورا في هذا السياق على ضرور انتظار وقت مناسب لإطلاق المفاوضات المباشرة".

الهيئة العليا: سلمنا لـ دي ميستورا وثيقة مبادئ يجب أن تكون أساسا للتسوية

قالت بسمة قضماني، من وفد الهيئة العليا للتفاوض، إن الوفد قدم لدي ميستورا ورقة تضم المبادئ التي من شأنها أن تشكل أساسا لعملية الانتقال السياسي في سوريا.

بسمة قضماني

وأوضحت أن تقديم الوفد رؤيته يشكل بداية للنقاش، معربة عن أملها في أن "يقدم الوفد (الحكومي) ورقته، ويساهم بتحقيق بعض التقدم بشأن التفاصيل المتعلقة بالمبادئ العامة التي تحدد مستقبل سوريا".

وأضافت: "طرحنا مسائل تتعلق بالجانب الإنساني وعلى وضع داريا بريف دمشق، وكذلك الوعر بريف حمص.. وطلبنا من المبعوث الدولي القيام بشيء بشأن المعتقلين لأننا لم نتوصل لأي نتائج بخصوص ذلك".

وتابعت:" هذا الموضوع لا يمكن تأجيله على ضوء عمليات الإعدام التي ترتكب يوميا بسجون النظام"، على حد قولها.

المسلط: مستعدون لإجراء مفاوضات سلام مباشرة مع وفد الحكومة  السورية

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أكد سلام المسلط، المتحدث باسم هيئة الرياض العليا للمفاوضات، أن المعارضة السورية مستعدة لإجراء مفاوضات سلام مباشرة في جنيف مع وفد الحكومة السورية.

المتحدث باسم هيئة المفاوضات السورية المنبثقة عن اجتماع الرياض سالم المسلط

وقال المسلط في حديث لوكالة "تاس" الروسية الثلاثاء 15 مارس/آذار: "نحن لسنا ضد المفاوضات المباشرة مع الحكومة، إذ كان ذلك سيجلب الحل للشعب السوري".

وأضاف المسلط: "هذا ما نسعى إليه، هذا هدفنا الأساسي، أي حل الأزمة وتحسين وضع الشعب السوري".

من جانبه، أكد نعسان آغا، عضو الهيئة العليا للمفاوضات، أن وفد الرياض لا ينوي التوحد مع وفدي موسكو والقاهرة للمعارضة السورية في مفاوضات جنيف.

وقال آغا في حديث لوكالة "انترفاكس" الروسية الثلاثاء 15 مارس/آذار: "هناك وفد واحد يمثل المعارضة السورية، والآخرون ليسوا معارضين بل إنما أنصار النظام". 

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية