المركزي السوري يعقد جلسة طارئة لبحث الانخفاض الحاد لليرة

مال وأعمال

المركزي السوري يعقد جلسة طارئة لبحث الانخفاض الحاد لليرةالمصرف المركزي السوري يعقد جلسة طارئة غدا لبحث الانخفاض الحاد لليرة السورية مقابل الدولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgrl

يعقد مصرف سوريا المركزي غداً الأربعاء 16 مارس/آذار جلسة طارئة على خلفية انخفاض سعر صرف الليرة السورية إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ بدء الصراع في سوريا.

وصرحت مصادر سورية خاصة لوكالة "سبوتنيك" الروسية أن مصرف سوريا المركزي سيعقد جلسة تدخل على خلفية الانخفاض الذي شهده سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار.

وانخفض سعر صرف الليرة السورية بشكل حاد مقابل الدولار إذ وصل سعر الدولار الواحد في السوق السوداء بدمشق إلى 452 للبيع و448 للشراء، في حين وصل سعره في إدلب شمالي البلاد إلى 462 للبيع و460 للشراء.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "سانا" السورية للأنباء عن حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة قوله إن المصرف سيتدخل من خلال طرح كميات جديدة من القطع الأجنبي بشكل يومي بما يضمن عودة استقرار سعر الصرف وسيستمر بمتابعة تطورات سعر صرف الليرة السورية.

وأكد ميالة جاهزية المصرف المركزي لتلبية كل احتياجات السوق من القطع الأجنبي مهما بلغت كلفتها وبشكل متواصل حتى إشعار آخر، سواءً كانت بغرض تمويل المستوردات أو لتلبية الاحتياجات الشخصية الضرورية للمواطنين، وخاصة ما يتعلق منها بالعلاج والدراسة.

ونوه ميالة إلى أن مصرف سوريا المركزي يقوم بتمويل 95 % من طلبات تمويل المستوردات المستوفية للشروط المطلوبة، مشددا على ضرورة التزام مؤسسات الصرافة بكل التعليمات والقرارات الصادرة عن المصرف المركزي، وخلافا لذلك فإنها ستقع تحت طائلة فرض أقصى العقوبات، بما فيها الإغلاق.

المصدر: وكالات