دلائل على وقوع ثورات بركانية عظمى بالولايات المتحدة منذ 16 مليون عام

العلوم والتكنولوجيا

دلائل على وقوع ثورات بركانية عظمى بالولايات المتحدة منذ 16 مليون عامدلائل على وقوع ثورات بركانية عظمى بالولايات المتحدة منذ 16 مليون عام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgq3

وجد باحثون أدلة على وقوع 12 من الانفجارات البركانية الكارثية ذات السخونة والتواتر الأكبر من بركان "يلوستون" منذ أكثر من 16 مليون سنة في ولاية ايداهو بالولايات المتحدة الأمريكية.

ووقعت هذه الانفجارات ضمن حوض بركاني عميق على طول نهر الأفعى، نتج عنها سلسلة من الثورات البركانية الضخمة على الجانب الجنوبي لولاية ايداهو في منتصف العصر الميوسيني.

وتم اكتشاف الأدلة على حدوث هذه الانفجارات من قبل فريق من الباحثين في "كاسيا هيلز"، حيث أن الأرض في هذه المنطقة لا تزال تحتوي على رواسب مغناطيسية ومعدنية وبعض من الخصائص الكيميائية.

وكما قال "توماس ار نوت"، قائد فريق البحث، فإن هذه الأدلة وجدت ضمن 1.9 كم من تشكيلات منطقة "كاسيا هيلز"، على طول الطريق من أوريغون نحو يلوستون.

وربما كانت هذه الانفجارات بسبب تحرك صفيحة الأرض في أمريكا الشمالية غربا، مع المرور فوق المنطقة الساخنة "يلوستون"، مما أدى لتصدع الحوض الغربي لنهر الأفعى.

ويقول الباحثون إن النتائج تكشف عن واحدة من إحدى الثورات البركانية الأكثر نجاحا في منتصف العصر الميوسيني في المنطقة، وربما تكون على مستوى الانفجار الكبير الذي حدث في يلوستون.

المصدر " ديلي ميل "