مركز التنسيق الروسي في حميميم: تم تسجيل 14 خرقا للهدنة خلال الساعات الـ24 الماضية

أخبار العالم العربي

مركز التنسيق الروسي في حميميم: تم تسجيل 14 خرقا للهدنة خلال الساعات الـ24 الماضيةالهدنة في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgoq

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين 14 مارس/آذار، أن مركز التنسيق الروسي في حميميم رصد 14 خرقا للهدنة في سوريا، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت الوزارة، في بيان صادر على موقعها الرسمي، أن 5 انتهاكات للهدنة سجلت في اللاذقية و5 أخرى في درعا، وحادثين في حلب، إلى جانب خرق واحد في دمشق وواحد في حماة.

وحسب الوزارة، فإن بلدتين في ريف اللاذقية تعرضتا لقصف بقذائف الهاون من قبل جماعة "أحرار الشام" المسلحة، بينما نفذت تشكيلات مسلحة غير محددة قصفا على 3 بلدات منها ضاحية الأسد في محافظة دمشق.

وأكدت وزارة الدفاع أنه يجري حاليا تشكيل قافلات إنسانية لإرسال المساعدات إلى 4 بلدات في محافظتي حمص وحماة، بعد توجه رؤسائها إلى مركز التنسيق الروسي بطلب الحصول على مساعدات إنسانية.

التوصل إلى اتفاقات أولية حول وقف إطلاق النار في 5 قرى بمحافظة حماة

وأضافت الوزارة في بيانها أن مركز التنسيق الروسي توصل خلال الساعات الـ24 الماضية إلى اتفاقات أولية حول وقف إطلاق النار مع شيوخ 5 قرى واقعة في محافظة حماة، مضيفة أن المركز أجرى أيضا لقاء عمل مع ممثلين عن 3 قرى في محافظة القنيطرة.

وأشار البيان إلى أن المباحثات حول نظام وقف الأعمال القتالية مستمرة حاليا مع قادة 6 مجموعات مسلحة عاملة في محافظتي دمشق والقنيطرة، مشددا على أن العدد الإجمالي للقرى والمدن السورية، التي تم التوصل معها إلى الاتفاق حول الهدنة، لا يزال عند 44، كما استقر عدد المجموعات المسلحة التي قبلت شروط الهدنة عند 42.

وزارة الدفاع الروسية تواصل التنسيق مع واشنطن حول سوريا

كما أعلنت الوزارة عن إجراء مركز التنسيق الروسي محادثات عبر الهاتف مع مركز التنسيق الأمريكي الواقع في العاصمة الأردنية عمان. 

وأوضحت أن "الجانب الروسي أعرب خلال الاتصال عن قلقه إزاء انتهاكات نظام وقف الأعمال القتالية في محيط قرية كفرنبودة بمحافظة حماة من قبل مجموعات المعارضة التي أدرجها الجانب الأمريكي في قوائم الأطراف الملتزمة بالهدنة".

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن "المشاركين في المحادثات بحثوا حالات انتهاك الهدنة ورسموا اتجاهات العمل لاحقا للإشراف على التزام أطراف (الهدنة) بشروط نظام وقف الأعمال القتالية".

المصدر: وكالات روسية

الأزمة اليمنية