بعد طرده من البرلمان.. توفيق عكاشة على قوائم الممنوعين من السفر

أخبار العالم العربي

بعد طرده من البرلمان.. توفيق عكاشة على قوائم الممنوعين من السفرتوفيق عكاشة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgj4

أصدر النائب العام المصري، السبت 12 مارس/آذار قرارا بإدراج توفيق عكاشة النائب السابق ومالك "قناة "الفراعين، على قوائم الممنوعين من السفر، واتهامه بتزوير شهادة الدكتوراه الخاصة به.

وأكد مصدر مسؤول في الداخلية المصرية أن الوزارة تسلمت قرار منع عكاشة وقد أدرج اسمه على قوائم الممنوعين من السفر، تنفيذا لقرار النيابة العامة.

وكانت النيابة العامة المصرية قد تسلمت ملف قضية تزوير توفيق عكاشة للدكتوراه الخاصة به لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده، وقد احتوى ملف القضية على ما يفيد بأن عكاشة اشترى وزور شهادة دكتوراه منسوبة لجامعة أمريكية غير موجودة، وغير مسجل بها.

جدير بالذكر أن مجلس النواب المصري أسقط بأغلبية الأصوات عضوية النائب توفيق عكاشة على خلفية استقباله السفير الإسرائيلي لدى مصر في منزله.

وجاء إسقاط عضوية النائب بعد رفض نواب البرلمان نتائج لجنة التحقيق معه، والتي قررت فقط حرمانه من حضور جلسات المجلس حتى نهاية دورة انعقاده الحالية.

وقد رفض النواب قرار اللجنة انطلاقا من استضافة عكاشة في منزله السفير الإسرائيلي في القاهرة، من دون علم المجلس، ومناقشته أمورا وقضايا تمس الأمن القومي المصري؛ إلى جانب إساءته البالغة للزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر، وللمملكة العربية السعودية والإمارات؛ وكذلك التهجم على رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ومطالبته بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة؛ إضافة إلى ممارسته أعمالا تمثل نوعا من الشغب البرلماني؛ من بينها تطاوله على رئيس البرلمان علي عبد العال.

وقد تطور الأمر بعد ذلك مع أول ظهور لعكاشة في قاعة البرلمان الرئيسة، حيث قام النائب كمال أحمد، بضربه بالحذاء على رأسه في قلب قاعة البرلمان الرئيسة، لرد الاعتبار للمجلس الذي أهانه عكاشة.

وصدر قرار مجلس النواب بإسقاط العضوية، بموافقة 465 عضوا، من إجمالي الحاضرين، وعددهم 490 نائبا، من بين 596 نائبا يتألف منهم المجلس، بينما امتنع تسعة أعضاء عن التصويت، واعترض 19 نائبا فقط على القرار.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية