وزير الإعلام اللبناني يعلن توصل الحكومة إلى حل لأزمة النفايات

أخبار العالم العربي

وزير الإعلام اللبناني يعلن توصل الحكومة إلى حل لأزمة النفاياتنفايات تنتشر في شوارع بيروت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgj0

قال وزير الاعلام اللبناني، رمزي جريج، السبت 12 اذار/ مارس، إن الحكومة توصلت إلى حل لأزمة النفايات.

وذكرت الوكالة اللبنانية للإعلام أن مجلس الوزراء أقر خطة مرحلية لحل مشكلة النفايات مدتها 4 سنوات، تقضي بإنشاء مركزي معالجة للنفايات في برج حمود، الجديدة- البوشرية ونهر الغدير، وكذلك إعاد فتح مطمر الناعمة موقتا، وصرف حوافز مالية للبلديات الواقعة في نطاق المطمر.

ومن أبرز النقاط التي تم الاتفاق عليها خلال جلسة مجلس الوزراء، كما أعلنها وزير الإعلام رمزي جريج، إنشاء مركز معالجة للنفايات ومطمر صحي مستقبلا في منطقتي الشوف وعاليه بالتشاور مع البلديات. كما تم الاتفاق على توزيع نفايات منطقة بيروت الإدارية على مراكز الطمر والمعالجة المستحدثة وكذلك معمل الفرز في صيدا.
واقر المجلس إنشاء وتطوير معامل الفرز والمعالجة وفق المعايير الصحية المتبعة، وتكليف وزارتي الداخلية والمالية إقرار مشروع قانون حوافز للبلديات التي تقع في محيط المطامر، بكلفة 40 مليون دولار قابلة للتمديد ومنها مناطق برج حمود، الجديدة- البوشرية- السد، برج البراجنة، الشويفات، الشوف وعاليه.
كما قرر مجلس الوزراء اللبناني دفع مبلغ 6 دولار بدل عن كل طن من النفايات تنقل إلى مطمنر الناعمة، وتحسم من مستحقات البلديات المستفيدة من الصندوق، وتلزيم مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة باعتماد التقنيات العلمية الضامنة لسلامة البيئة، كما اشار  إلى حق اتحادات البلديات والبلديات معالجة نفاياتها على طريقتها.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام