المركزي الكويتي: قادرون على التكيف مع انخفاض أسعار النفط

مال وأعمال

المركزي الكويتي: قادرون على التكيف مع انخفاض أسعار النفطبنك الكويت المركزي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgi2

أكد نائب محافظ بنك الكويت المركزي يوسف جاسم العبيد أن الاقتصاد الكويتي قادر على التكيف مع الانخفاض في أسعار النفط، مشيرا إلى أن بلاده لديها مصادر أخرى للتنمية الاقتصادية.

وأشار العبيد في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية السبت 12 مارس/آذار إلى أن الاقتصاد الكويتي يمر حاليا بمرحلة هامة في ظل الانخفاض الكبير في أسعار النفط، وما ترتب عليه من تحديات، كما أن هناك ضرورة لتكثيف الجهود لإصلاح الأوضاع المالية العامة.

وقال العبيد: "تتوافر لدى الاقتصاد الكويتي مصادر مالية قوية تسهم في تعزيز الأداء الاقتصادي غير النفطي خلال مرحلة التكيف مع مستجدات الأوضاع في السوق النفطية".

وذكر العبيد أن بنك الكويت المركزي يقوم منذ شهر مايو/أيار 2007 بتحديد سعر صرف الدينار على أساس ربط سعر صرف الدينار بسلة موزونة من العملات الأجنبية الرئيسية لأبرز الشركاء التجاريين والماليين لدولة الكويت.

وأكد العبيد أنه تعمل في بلاده عشرة مصارف كويتية بالإضافة إلى واحد متخصص، مشيرا إلى أن المصارف الإسلامية تستحوذ على 40 بالمائة من حصة السوق في البلاد.

وأضاف العبيد أن المجلس النقدي الخليجي يواصل "أعماله في إطار اتفاقية الاتحاد النقدي لتوفير المتطلبات التي وضعها الاتحاد النقدي لإطلاق العملة الخليجية الموحدة".

المركزي الكويتي: لا عائق أمام دخول المصارف الكويتية روسيا

وتعليقا على مسألة التعاون الاقتصادي بين الكويت وروسيا أكد العبيد أنه "لا مانع أمام المصارف الكويتية من الدخول إلى روسيا حال تقدم أي من البنوك الكويتية بطلب في هذا الشأن وتوفرت فيه جميع الشروط المحددة لذلك".

وأوضح نائب محافظ بنك الكويت المركزي أن "بعض المصارف الكويتية لها فروع في جميع دول العالم... وفي حال رغب أي من البنوك العمل في الخارج، فعليه أن يقدم للبنك المركزي الكويتي أولا طلب الموافقة بالعمل في الخارج، بعدها يبدأ في التواصل مع السلطات الرقابية المعنية في الدولة التي يرغب في العمل فيها".

المصدر: سبوتنيك

توتير RTarabic