الدفاع الروسية: 8 خروقات للهدنة في سوريا خلال الـ24 ساعة الأخيرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgb6

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس 10 مارس/آذار، أن 8 خروقات لوقف القتال سجلت في سوريا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 5 منها في ريف حلب و3 في أرياف درعا ودمشق وإدلب.

وقال رئيس المركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سوريا، الفريق سيرغي كورالينكو، أن الوضع الأكثر توترا هو في ريف حلب، حيث قصف المسلحون من مجموعات "لواء السلطان مراد" و"فرقة 16" و"أحرار الشام" أربع مرات حي الشيخ مقصود في حلب من مدافع هاون، بالإضافة إلى قصف منطقتين أخريين بمنظومات مدفعية يدوية الصنع.

وأضاف كورالينكو أن تعرض قرية الفوعة المحاصرة من قبل مسلحي "جبهة النصرة" في ريف إدلب لقصف مدفعي كثيف جعل الوضع الإنساني في هذه القرية كارثيا بسبب حرمان أهاليها من الغذاء والأدوية، مشيرا إلى ضرورة إجلاء الأطفال وخاصة الرضع منهم، والنساء والمسنين والمعوقين من القرية المحاصرة.

وقال إنه في إطار نشاطاته الإنسانية سلم المركز الروسي لأهالي بلدتي التل والرحيبة في ريف دمشق 7 أطنان من الشحنات الإنسانية، وتشكل المواد الغذائية وماء الشرب الجزء الرئيس منها.

وأكد المسؤول أنه في إطار عمل المركز تم التوصل، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، إلى اتفاقات مع قادة سبع مجموعات مسلحة حول إنهاء القتال. وأوضح أن الحديث يدور عن مجموعتين قوامهما نحو 300 فرد كانتا تنشطلان في ريف دمشق، و5 مجموعات تضم حوالي 450 مسلحا تنشط في محافظة درعا. وأضاف أن العدد الإجمالي للمجموعات المسلحة التي أعلنت تمسكها بوقف الأعمال القتالية في سوريا بلغ 42 مجموعة.

وذكر رئيس المركز أنه على مدار الـ24 ساعة الأخيرة لم يوجه الطيران الحربي الروسي ضربات إلى مواقع لمجموعات مسلحة أعلنت انضمامها إلى وقف القتال في سوريا، مشيرا إلى أن المركز الروسي يواصل مراقبته لتنفيذ شروط الهدنة في أرياف حماة وحمص واللاذقية ودمشق وحلب ودرعا.

وتم التوصل إلى اتفاق حول وقف الأعمال القتالية في سوريا خلال مشاورات بين روسيا والولايات المتحدة ثيوم الـ 22 من الشهر الماضي.

وبحسب الإعلان المشترك الصادر عن الدولتين، فإن وقف إطلاق النار الذي لا يشمل تنظيمي "الدولة الإسلامية" و"جبهة النصرة" وغيرهما من المنظمات المصنفة إرهابية من قبل مجلس الأمن الدولي، دخل حيز التنفيذ في الـ 27 من فبراير/شباط الماضي.

الجيش السوري: مقتل 70 من "جبهة النصرة" في ريف حماة الشمالي

أعلن الجيش السوري مقتل 70 عنصرا ينتمون لتنظيم "جبهة النصرة" وتدمير 5 آليات كانوا يستخدمونها خلال عمليات عسكرية في ريف حماة الشمالي.

ونقلت وكالة سانا السورية للأنباء عن مصدر عسكري سوري قوله بأن وحدات من الجيش اشتبكت فجر الخميس مع مجموعات من تنظيم "جبهة النصرة" في محيط عدد من القرى في منطقة صوران شمالي مدينة حماة.

عناصر الجيش السوري - صورة أرشيفية

وفي حمص، ذكرت مصادر في المعارضة السورية أن طائرات حربية تابعة للجيش السوري نفذت غارات في ريف حمص الشرقي، ومناطق أخرى في مدينة القريتين ومحيطها في ريف حمص الجنوبي الشرقي، والتي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، مشيرة إلى أن اندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش وعناصر التنظيم في محور القريتين وأطراف حقل شاعر في ريف حمص الشرقي والجنوبي الشرقي.

وفي حلب، دارت مواجهات عنيفة بين وحدات حماية الشعب الكردية وفصائل إسلامية في محيط حي الأشرفية والسكن الشبابي في مدينة حلب، كما دارت مواجهات بين "قوات سوريا الديمقراطية" وعناصر ينتمون لتنظيمات إسلامية في محيط منطقة عين دقنة في ريف حلب الشمالي.

وقتل مدنيان فيما أصيب نحو 10 آخرين بجروح، جراء قصف نفذته جماعات إسلامية من بينها "جبهة النصرة" على حي الشيخ مقصود في حلب، حسب نشطاء للمعارضة.

المصدر: وكالات روسية

الأزمة اليمنية