هيئة التنسيق الوطنية تدعو إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية في سوريا

أخبار العالم العربي

هيئة التنسيق الوطنية تدعو إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية في سوريااجتماع لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hgb0

دعت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي (المعارضة) السورية إلى مقاطعة انتخابات مجلس الشعب (البرلمان) التي بادرت سلطات البلاد إلى إجرائها في 13 من الشهر القادم.

وجاء في بيان صحفي نشرته الهيئة بصفحتها على فيسبوك، الخميس 10 مارس/آذار إن المكتب التنفيذي للمنظمة ناقش موضوع إجراء الانتخابات البرلمانية وقرر مقاطعتها.

ووصف المكتب التنفيذي الانتخابات بأنها تعتبر "مصادرة للجهود الدولية والإقليمية لتحقيق الحل السياسي التفاوضي في مؤتمر جنيف 3 في الأيام القادمة لتنفيذ بيان جنيف الصادر بتاريخ 30/6/2012 وقرار مجلس الأمن 2118 الصادر بالاجماع لتنفيذه، وبيان جنيف وبيان ميونخ وقرارات مجلس الأمن 2254 و2268 والقرارات الدولية ذات الصلة بالأزمة السورية".

هذا وذكر البيان أن "الملايين من الشعب السوري تعاني أزمة نزوح داخلي، وموجات هجرة خارجية وعدد من المحافظات والمناطق تحت سيطرة مجموعات مسلحة إرهابية من داعش والنصرة ومثيلاتها، مع أن الانتخابات تتطلب ظروفا مستقرة آمنة، وعودة النازحين والمهجرين إلى مناطقهم".

كما اعتبر المكتب التنفيذي للهيئة أن "المعايير الدولية في ممارسة حق الاقتراع والانتخابات من حياد ونزاهة وشفافية، وتنافس حقيقي غير متوفرة في سوريا"، مضيفا أنه يرى في فكرة إجراء انتخابات مجلس الشعب محاولة لـ"وضع قوى المعارضة والمجموعة الدولية أمام الأمر الواقع، لتحسين شروطه التفاوضية".

ختم البيان بإعلان قراره "مقاطعة انتخابات مجلس الشعب بعدم المشاركة في الترشيح، وفي عملية الانتخابات وممارسة حق الاقتراع"، داعيا "قوى المعارضة والمجتمع المدني لمقاطعتها".

المصدر: صحفة هيئة التنسيق الوطنية على فيسبوك

الأزمة اليمنية