ثاني أكبر بنك روسي مستعد للتعاون مع "ملي إيران"

مال وأعمال

ثاني أكبر بنك روسي مستعد للتعاون مع ثاني أكبر مصرف روسي يبدي رغبته بالتعاون مع بنك إيراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hg5z

أكد فاسيلي تيتوف، أحد كبار مدراء بنك "في تي بي" الروسي، استعداد المصرف للتعاون مع بنك "ملي إيران" الإيراني، في مجال الائتمانات وضمانات العملة الأجنبية وتمويل المشروعات الاقتصادية.

وقال تيتوف، خلال لقائه عبد الناصر همتي، المدير التنفيذي لبنك "ملي إيران" في موسكو، السبت 5 مارس/آذار، إن المصرف الروسي يعول على التعاون المشترك بين المصرفين الروسي والإيراني في العديد من المجالات، وخاصة في إصدار الاعتمادات المالية والوساطات المصرفية وضمانات العملة الصعبة، فضلا عن تعاون الجانبين في تمويل المشاريع الاقتصادية.

وأعرب تيتوف عن أسفه لتوقف التعاون المشترك بين المصرفين فی فترة العقوبات الاقتصادية الغربية علی إیران، داعیا إلی انتهاز الفرص السانحة بعد رفع العقوبات نحو تنمیة التعاون في مجال الوساطات المالیة المشترکة مع البنك الإيراني.

من جانبه، أکد عبد الناصر همتي على ضرورة استخدام الظروف والإمكانات المتوفرة لتوثیق التعاون بین "ملي إیران" وبنك التجارة الخارجية الروسي"في تي بي" بما یدعم رغبة کبار ساسة البلدین في دفع عجلة التعاون الاقتصادي والتجاري بین طهران وموسکو إلی الأمام.

وأشار همتي إلی حرص البنك الإيراني علی ترسیخ التعاون مع روسیا، لافتا إلى أن تأسیس بنك "میر بیزنیس" الإيراني في موسکو جاء انطلاقا من هذه الرغبة القدیمة لدی الجانب الإیراني.

ويعد مصرف " في تي بي" الذي تأسّس عام 1990 ثاني أکبر بنك روسي من حیث الأصول والموجودات، في حين يمتلك بنك "ملي إيران"، الذي تأسس عام 1982، أكثر من 3169 فرعا ناشطا فی الداخل و16 فرعا ناشطا خارج البلاد، وهو من المؤسسات المالیة القویة في ایران والعالم.

المصدر: "وكالات"