كييف تعرض على وزير بولندي سابق ترؤس الحكومة الأوكرانية

أخبار العالم

كييف تعرض على وزير بولندي سابق ترؤس الحكومة الأوكرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfuh

ذكرت صحيفة "أوكراينسكايا برافدا" أن الناطق الرسمي باسم الرئيس الأوكراني قد عرض على ليشيك بالتسيروفيتش، النائب السابق لرئيس الحكومة البولندية، شغل منصب رئيس الوزراء في أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة الأوكرانية إلى أن المباحثات مع ليشيك تدار بوساطة من إيغورغرينيف عضو مجلس "الرادا العليا" (البرلمان الأوكراني) عن "تكتل بيترو بوروشينكو".

ونقلت الصحيفة عن مصدرها قوله بهذه الصدد، إن الخيار وقع على بالتسيروفيتش "نظرا للتأييد الغربي الذي يحظى به، وترحيب الطبقة الوسطى الأوكرانية به، ناهيك أيضا عن استعداده لتطهير الإسطبل ممن يتم تعيينهم بإيعازات حزبية".

وتحت عنوان "أوكرانيا الأوروبية"، رجحت الصحيفة انهيار فكرة الانضمام الى الاتحاد الأوروبي في أوكرانيا، مشيرة نقلا عن مصادرها إلى أن القوى البرلمانية المناهضة لرئيس الحكومة الحالي أرسيني ياتسينيوك تعتزم في الـ9 أو الـ10 من الشهر الجاري عقد جلسة طارئة للبرلمان للتصويت على إقالة ياتسينيوك.

وتناقلت وسائل الإعلام الأوكرانية الشهر الماضي أنباء أفادت بموافقة ياتسينيوك من حيث المبدأ على التنحي، فيما نفت أطراف مقربة منه صحة هذه الأنباء.

وفشل البرلمان الأوكراني مؤخرا في تبني قرار حجب الثقة عن ياتسينيوك وحكومته، وأعلن رئيس الجمهورية بيترو بوروشينكو في نفس اليوم أن الحكومة الأوكرانية قد فقدت دعم الإتلاف البرلماني الحاكم، وأكد أنه لن يقدم على حل البرلمان "إلا في الضرورة القصوى".

يشار إلى أن السياسي البولندي ليشيك بالتسيروفيتش كان قد شغل في بلاده مطلع التسعينات منصب وزير المالية، نائب رئيس الوزراء، وعمل حاكما للبنك المركزي البولندي بين عامي 2001 و2007.

ويعرف عنه جملة من الإصلاحات الاقتصادية التي أشرف على تطبيقها واندرجت في إطار الانتقال التدريجي من الاقتصاد المخطط إلى اقتصاد السوق.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون