SpaceX تفشل في تنفيذ هبوط المرحلة الأولى لصاروخها فالكون 9 على منصة عائمة (فيديو)

الفضاء

SpaceX تفشل في تنفيذ هبوط المرحلة الأولى لصاروخها فالكون 9 على منصة عائمة (فيديو)SpaceX تفشل في تنفيذ هبوط المرحلة الأولى لصاروخها فالكون 9 على منصة عائمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hftw

صرح رئيس شركة SpaceX إلون ماسك يوم الجمعة 4 مارس/آذار بأن شركته فشلت مرة أخرى في تأمين الهبوط الآمن للمرحلة الأولى من صاروخها الحامل فالكون 9 على منصة عائمة في المحيط الأطلسي .

على حد قول رئيس الشركة نفذت المرحلة الأولى للصاروخ هبوطا قاسيا، ولذلك لا تعتبر صالحة بعد لاستخدامها لاحقا. مع هذا اعتبر إلون ماسك احتمالات تنفيذ هبوط ناجح للمرحلة الأولى بأنها واقعية في أثناء إجراء إطلاق مقبل لهذا النوع من الصواريخ.

وقد أوصل صاروخ فالكون 9 قمرا صناعيا مخصصا لتأمين الاتصالات إلى مداره يوم الجمعة 4 مارس/آذار بنجاح، رغم فشل هبوط مرحلته الأولى بشكل آمن. ويتبع هذا القمر الصناعي لشركة SES المقيمة في لوكسمبورغ.

أجري الإطلاق من قاعدة القوة الجوية الأمريكية في كاب كانافرال بعد أن أجل أربع مرات سابقا بسبب سوء الأحوال الجوية ولأسباب فنية.

وسبق أن فشلت الشركة مرتين في تنفيذ الهبوط الآمن للمرحلة الأولى من الصاروخ على منصة بحرية، حيث كان أول الهبوطين خشنا جدا مما أدى إلى انفجار الوقود المتبقي. أما العملية الثانية ففشلت لعجز إيصال المنصة العائمة إلى الموقع المقرر بدقة بسبب عاصفة بحرية، مما أسفر عن سقوط المرحلة الأولى للصاروخ في مياه المحيط.

يجدر الذكر أن شركة SpaceX تمكنت من تنفيذ هبوط المرحلة الأولى من صاروخها من هذا النوع عن بعد في موقع مجهز خصيصا لذلك في قاعدة كاب كانافرال الجوية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر: تاس

توتير RTarabic