كيري يجدد دعم حكومة السراج تزامنا مع اشتعال المعارك في بنغازي

أخبار العالم العربي

كيري يجدد دعم حكومة السراج تزامنا مع اشتعال المعارك في بنغازي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfp8

أكد وزير الخاريجية الأمريكي جون كيري أن واشنطن ستواصل دعمها لرئيس الوزراء الليبي فايز السراج وحكومته قبل اجتماع تونس الأسبوع القادم تزامنا مع اشتعال المعارك بالمحور الغربي لبنغازي.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها، الخميس 3 مارس/آذار، إن كيري "عبر عن قلقه من أنه على الرغم من جهود غالبية الزعماء الليبيين لترسيخ هذه الحكومة إلا أن مجموعة من المعرقلين منعت تصويتا رسميا كان سيصدق على تشكيلة مجلس الوزراء" في ليبيا.

يأتي هذا البلاغ لدى اجتماع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بمارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا لمناقشة مساعي دعم حكومة ليبية موحدة.

من جهته، أبلغ كوبلر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الأسبوع أن ليبيا "تحتاج إلى السير قدما إلان، وإلا فإنها ستتعرض لخطر الانقسام والانهيار".

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا قد أعلن في وقت سابق فشله في إقناع كل الأطراف بالتوافق على حل سياسي للأزمة في ليبيا، مشيرا إلى تدهور الوضع الإنساني جراء استمرار التوتر الأمني في البلاد.

وأكد في إحاطته التي قدمها الأربعاء لمجلس الأمن الدولي التزامه بالاجتماع مرة أخرى مع الأطراف المختلفة. وأوضح أنه "لا يمكن لليبيا أن تظل رهينة لأقلية من مجلس النواب"، في إشارة إلى معارضي تشكيلة حكومة الوفاق الوطني.

جون كيري

وأضاف أن هناك "أغلبية تدعم المضي قدما"، مؤكدا أنه سيواصل دعم تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي، وأن هذه الخطة "لا بديل عنها".

وشدد على ضرورة مساءلة المعرقلين على أساس قرارات مجلس الأمن.

كما حذر كوبلر من استمرار تمدد نفوذ "داعش"، داعيا إلى توحيد قوات الأمن الليبية، مؤكدا استحالة ذلك "إلا من خلال حكومة وفاق وطني" لمواجهة هذا التنظيم.

وكان رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني قد اتهم في وقت سابق الدول الغربية بأنها تريد تحويل ليبيا إلى دولة فاشلة، مشككا في جديتها بمحاربة الإرهاب، ومشيرا إلى ملل الليبيين التصريحات.

وقال الثني: "لو أن المجتمع الدولي كان جادا في محاربة الإرهاب والقضاء على داعش لما انتظر حتى تشكيل حكومة الوفاق".

ويصر دبلوماسيون غربيون على أن الخيار الوحيد لتوحيد ليبيا وهزيمة التشددد يكمن في خطة لانتقال سياسي تفاوضت عليها الأمم المتحدة ووقعت في ديسمبر/ كانون الأول بدعم ليبي محدود.

مقتل 4 جنود بانفجار لغم واشتعال المعارك في بنغازي

ميدانيا، تعرض مساء الخميس 4 جنود من القوات المسلحة الليبية إلى انفجار قنبلة مزروعة في أثناء دخولهم أحد البيوت، مما أدى إلى مقتلهم وذلك بمحور الصابري الذي يشهد منذ أيام مقاومة، خاصة أنه المعقل الأخير للجماعات الإرهابية في شرق المدينة.

وفي بنغازي، تحركت القوات المسلحة بالمحور الغربي للمدينة حيث بدأت التقدم بالقرية السياحية وداخل جامعة قاريونس وقد شوهدت قوة الانفجارات الضخمة نتيجة القذائف من ناحية عمارات الكيش المطلة على عيادة ابن سيناء، كما تقدمت القوات المسلحة من جهة المدخل الغربي للمدينة المؤدي إلى مقر مايعرف بمجلس شورى الثوار.

وسيطر الجيش الليبي على مواقع تابعة لجماعات إرهابية غرب بنغازي، من بينها "معسكر 17 فبراير" أحد أكبر معسكرات المتطرفين في المنطقة.

جنود ليبيون

وأكد المتحدث الرسمي باسم سرية المدفعية في غرب بنغازي، العقيد سالم بوغفير، أن "الجيش الليبي سيطر على الحي الجامعي بالكامل، ومعسكر 17 فبراير، الذي يعد أحد أكبر المعسكرات التي يتحصن فيها عناصر ما يعرف بمجلس شورى مجاهدي بنغازي، الموالي لأنصار الشريعة وداعش".

وأضاف بوغفير أنه "تمت السيطرة أيضا على مقر شركة النخلتين في مشروع الصفصفة، فيما تقوم القوات بتمشيط الحي من الألغام وبقايا الإرهابيين" وفقا لوكالة الأنباء الليبية.

وهذا ثاني انتصار يحققه الجيش الليبي خلال أسبوع، بعد سيطرته على مقر كتيبة راف الله السحاتي المتهمة بتنفيذ الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي عام 2012، الذي أسفر عن مقتل 4 أمريكيين، بينهم السفير كريس ستفينز.

وصول كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية عبر مطار لابرق‎

في غضون ذلك، ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﻣﻄﺎﺭ لابرق الخميس ﻃﺎﺋﺮﺓ ﺷﺤﻦ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻨﻬﺎ ﻛﻤﻴﺎﺕ ﻛﺒيرة ﻣﻦ الأدوية و مجموعات الطوارئ الطبية.

ونقلت مواقع ليبيا عن مدير إدارة الصيدلة والمعدات الطبية بوزارة الصحة الدكتور الصالحين عطية الطلحي قوله إن شحنة الأدوية قادمة من منظمة الصحة العالمية وسيتم إرسالها إلى مخازن الإمداد الطبي في مدينة البيضاء.

و ﺃكد الطلحي أن ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺤﻨﺔ ﺿﻤﻦ ﻋﺪﺓ ﺷﺤﻨﺎﺕ ﺳﺘﺼﻞ ﺗﺒﺎﻋﺎ ﺧﻼﻝ ﺍﻷيام ﺍﻟمقبلة حيث ﺗﻢ الاتفاق ﻋﻠﻴﻬﺎ من قبل وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة.

وأفاد بأن عملية التوزيع ستبدأ خلال الأسبوع القادم، مضيفا بأنه يهيب بكافة المستشفيات القروية والتعليمية والتخصصية وإدارات الخدمات الصحية بالمناطق التواصل مع إدارة الصيدلة بالوزارة لتحديد احتياجاتهم ومواعيد التسليم .

المصدر: وكالات