المبعوث الأممي إلى ليبيا يعلن فشله.. والثني يشكك بنوايا الغرب

أخبار العالم العربي

المبعوث الأممي إلى ليبيا يعلن فشله.. والثني يشكك بنوايا الغربمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر - طرابلس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hflj

أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر أنه فشل في إقناع كل الأطراف بالتوافق على حل سياسي للأزمة في ليبيا، مشيرًا إلى تدهور الوضع الإنساني جراء استمرار التوتر الأمني في البلاد.

وأكد كوبلر في إحاطته التي قدمها مساء الأربعاء 2 مارس/آذار لمجلس الأمن الدولي التزامه بالاجتماع مرة أخرى مع الأطراف المختلفة، مشددًا أنه "لا يمكن لليبيا أن تظل رهينة لأقلية من مجلس النواب"، في إشارة إلى معارضي حكومة الوفاق الوطني.

وأضاف أن هناك "أغلبية تدعم المضي قدمًا"، مؤكدًا أنه سيواصل دعم تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي، وأن هذه الخطة "لا بديل عنها"، ومؤكدًا على ضرورة مساءلة المعرقلين على أساس قرارات مجلس الأمن.

وشدد المبعوث الأممي في كلمته على ضرورة أن تعمل حكومة الوفاق الوطني من طرابلس، وتؤسس فروع مكاتبها في الشرق.

من جهة أخرى حذر كوبلر من استمرار تمدد نفوذ تنظيم "داعش"، داعيًا إلى توحيد قوات الأمن الليبية، مؤكدا استحالة ذلك "إلا من خلال حكومة وفاق وطني" لمواجهة هذا التنظيم.

الدباشي: المعرقلون يجهضون تجسيد الحكومة

على صعيد متصل حذّر مندوب ليبيا في الأمم المتحدة إبراهيم عمر الدباشي، من أن المعرقلين كانوا قادرين دائمًا على استخدام التكتيك المناسب لإجهاض أي محاولة لتجسيد الحكومة بمناورات داخل مجلس النواب وخارجه.

وأشار الدباشي في كلمته بمجلس الأمن الدولي الأربعاء، إلى أنه "لم يعد خافيًا أن الليبيين والمجتمع الدولي واثقون من وجود أغلبية واضحة داخل مجلس النواب تؤيد اعتماد حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج"، داعيًا "المعرقلين" إلى مراجعة تصرفاتهم.

الثني: الغرب يريد تحويلنا إلى دولة فاشلة

من جهة أخرى اتهم رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني الدول الغربية بأنها تريد تحويل ليبيا إلى دولة فاشلة، مشككًا في جديتها بمحاربة الإرهاب، ومشيرًا إلى ملل الليبيين التصريحات، وقال "لو أن المجتمع الدولي كان جادًا في محاربة الإرهاب والقضاء على داعش لما انتظر حتى تشكيل حكومة الوفاق".

وأكد الثني في حديث لقناة "سكاي نيوز عربية" الأربعاء قيام جماعة الإخوان المسلمين بعدة محاولات لفرض إملاءاتهم على الشعب الليبي، متهمًا مجلس شورى ثوار بنغازي بارتكاب جرائم ضد المدنيين.

"شورى ثوار بنغازي" ينسحب طالبا النجدة

هذا بينما أعلن مجلس "شورى ثوار بنغازي" انسحابه من بعض محاور القتال في مدينة بنغازي، معترفاً بتقدم قوات الجيش الليبي، وطالباً النجدة، ومؤكداً أنه في محنة.

وأصدر مجلس "شورى ثوار بنغازي" بياناً الأربعاء أكد فيه انسحاب مقاتليه من بعض المحاور حفاظا على أرواحهم من نيران الجيش الليبي ومحاولة لامتصاص الزخم الذي يرافق التقدم القوي للجيش الليبي، طالباً النجدة ممن أسماهم  بـ"أهلنا المسلمين" وواصفا الفريق خليفة حفتر بـ"عدو الله" وقوات الجيش الليبي بـ"جند الطاغوت".

المصدر: بوابة الوسط

الأزمة اليمنية