روسيا تنشر طائرات بلا طيار إضافية ورادارات في سوريا لمراقبة الهدنة

أخبار العالم العربي

روسيا تنشر طائرات بلا طيار إضافية ورادارات في سوريا لمراقبة الهدنةقاعدة حميميم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfet

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نشر مزيد من الطائرات بلا طيار ومحطتي رادار في قاعدة حميميم بريف اللاذقية.

وأكدت أن منظومة الاستطلاع التي أنشأها الجيش الروسي في سوريا تسمح بالرقابة على الوضع الميداني في سوريا بشكل تام.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة: "من أجل زيادة فعالية الرقابة على نظام وقف الأعمال العدائية في أراضي سوريا، أنشأت القوات المسلحة الروسية منظومة تسمح برصد التطورات في منطقة النزاع بالكامل. ومن أجل تكثيف الرقابة، يتم الاعتماد على طائرات بدون طيار ومجموعات أقمار اصطناعية ووسائل تقنية أخرى للاستطلاع".

وأوضحت الوزارة أن الرقابة على المجال الجوي السوري تنفذ بواسطة الرادارات التابعة لمنظومات الدفاع الجوي الروسية المنشورة في حميميم والدفاع الجوي السوري، والطائرات الاستطلاع التابعة لمجموعة الطائرات الروسية في سوريا.

وأوضحت الوزارة أنها أرسلت خلال الأيام الثلاثة الماضية إلى سوريا 3 منظومات استطلاع مطورة مع طائرات بلا طيار، ومحطتي رادار مخصصتين للكشف عن أهداف صغيرة تسمحان برصد عمليات قصف بالمدفعية ينفذها إرهابيون.

ومن أجل تحديد مواقع مرابض الراجمات الصاروخية ومدافع الهاون التي تستخدم من قبل منتهكي الهدنة، نشرت القوات المسلحة الروسية في سوريا طاقمين من وسائل الاستطلاع الميداني للكشف عن مواقع المدفعية.

يذكر أن وسائل إعلام قد تناقلت أنباء عن نشر طائرة استطلاع روسية حديثة من طراز "تو-214 إر" في سوريا تحمل حزمة من الأجهزة الإلكترونية المتقدمة.

الدفاع الروسية: تسجيل 15 خرقا للهدنة في أرياف دمشق وحلب وحمص واللاذقية

من جانب آخر، أعلن المركز الروسي الخاص بالمصالحة في قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية الثلاثاء، عن تسجيل 15 خرقا لنظام وقف إطلاق النار في سوريا خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح المركز أن أغلبية الخروقات سجلت في دمشق وأرياف حلب وحمص واللاذقية.

وكشف المركز أن مواقع الجيش السوري والقوات الكردية والأحياء السكنية في شمال غرب مدينة حلب تعرضت للقصف بالهاون والأسلحة الخفيفة 5 مرات.

وفي دمشق شنت تنظيمات إرهابية منضوية تحت لواء "جبهة النصرة" 3 عمليات قصف على عدرا ومخيم الوافدين ومحيط السجن المركزي، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة 3 آخرين.

وفي منطقة مرج السلطان شنت مجموعة إرهابيين قصفا على مواقع الجيش السوري، ومن ثم حاولت اختراق دفاعات الجيش في هذه المنقطة.

وفي ريف اللاذقية سجلت عمليات قصف نفذتها الفصائل التابعة لجبهة النصرة والتي تسيطر على بلدتي كبانة في ريف اللاذقية وبداما في ريف إدلب ومناطق أخرى، باتجاه مواقع الجيش.

وفي ريف حمص شن إرهابيون هجومين على مواقع الجيش ووحدات الدفاع المدني في محيط حربنفسة.

وأوضح المركز أن العدد الإجمالي لاتفاقات المصالحة التي تم عقدها في سوريا بلغ 38 اتفاقا، وكشف عن عقد 4 اتفاقات جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية مع قادة فصائل المعارضة المعتدلة التي تسيطر على منطقة الضمير بريف دمشق.

وتابع المركز أن 842 مسلحا من فصائل "جيش الإسلام" و"الجيش السوري الحر" و"كتائب اليرموك" وافقوا على وقف الأعمال القتالية بعد مفاوضات مصالحة جرت بوساطة روسية بين ممثلي السلطات المحلية في ريف درعا وسكان بلدات المسمية والصنمين ونوى وصيدا وناحتة.

وأضاف المركز أن عدد فصائل المعارضة التي انضمت إلى الهدنة بلغ 130 فصيلا، موضحا أن الجانب الأمريكي سلم موسكو قائمة بـ61 فصيلا بالإضافة إلى القائمة الأولى التي كانت تضم 69 فصيلا للمعارضة التي يشملها وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ يوم السبت الماضي.

المصدر: وكالات