مصر.. رئيس مجلس النواب رئيسا مؤقتا للبلاد حال "خلو" المنصب

أخبار العالم العربي

مصر.. رئيس مجلس النواب رئيسا مؤقتا للبلاد حال أعضاء مجلس النواب المصري خلال إحدى الجلسات-(رويترز)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hfby

أقر مجلس النواب المصري المادة 116 من مشروع اللائحة الداخلية التي تنظم خلو منصب رئيس الجمهورية، والتي يتولى بموجبها رئيس مجلس النواب مهام الرئيس إلى أن يجري انتخاب رئيس جديد.

وتنص المادة على أن يباشر رئيس مجلس النواب مؤقتا سلطات رئيس الجمهورية ويوجه بيانا إلى الشعب أنه فى يوم إعلان خلو منصب رئيس الجمهورية سواء بالاستقالة أو الوفاة أو العجز الدائم عن العمل.

وتشير المادة إلى أنه إذا كان خلو المنصب لأي سبب آخر، فيشترط موافقة أغلبية ثلثي الأعضاء لتولي رئيس المجلس مهام رئيس الجمهورية.

وبموجب المادة يعتبر رئيس المجلس متخليا عن منصبه فور مباشرته سلطات رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة، وذلك فور أدائه اليمين الدستورية أمام المجلس، وفى هذه الحالة يرأس المجلس بصفة مؤقتة أكبر وكيلي المجلس سنا. ولا يجوز له أن يترشح لهذا المنصب ولا أن يحل مجلس النواب، أو أن يقيل الحكومة.

وتولى المجلس العسكري في مصر إدارة شؤون البلاد في 11 فبراير/ شباط بعد تخلي الرئيس حسني مبارك عن منصبه على خلفية ثورة يناير في عام 2011. 

وأعلن العسكر آنذاك حل مجلسي الشعب والشورى وتعطيل العمل بالدستور، واستمروا بالحكم حتى 30 يونيو/ حزيران من عام 2012 حين سلموا مقاليد الحكم للرئيس المدني محمد مرسي بعد إجراء انتخابات رئاسية.

المصدر: اليوم السابع