أردوغان لا يكن احتراما لقرار المحكمة الدستورية حول إطلاق سراح الصحافيين الأتراك

أخبار العالم

أردوغان لا يكن احتراما  لقرار المحكمة الدستورية حول إطلاق سراح الصحافيين الأتراكالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hf8i

قالت مصادر إعلامية الأحد 28 فبراير/شباط إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر عن عدم رضاه على قرارالمحكمة الدستورية، بإخلاء سبيل صحافيين متهمين بإفشاء أسرار الدولة.

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي "انا لا أوافق على هذا القرار، وأقولها بوضوح: أنا لا أتفق مع هذا القرار ولا أكن له احتراما، هنا الكلام ليس حول حرية التعبير بل حول التجسس".

واعتقل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي جان دوندار الذي يعمل رئيس تحرير صحيفة "جمهوريت" التركية العلمانية المعارضة، ومدير مكتب الصحيفة في العاصمة أنقرة آردم غل بعد نشرهما لشريط فيديو يظهر تواطؤ أجهزة المخابرت المحلية في نقل الأسلحة إلى سوريا، وتمت ملاحقتهما بتهمة إفشاء أسرار الدولة، قبل الإفراج عنهما الجمعة الماضي إذ اعتبرت المحكمة الدستورية اعتقالهما انتهاكا لحريتهما الدستورية.

وأثار تقرير الصحيفة غضبا في تركيا وزاد من التكهنات بشان دورالحكومة في النزاع السوري وتعاملها المزعوم مع المسلحين الاسلاميين في سوريا.

ورغم إطلاق سراح دوندار وغُل إلا أنهما لا يزالان مهددين بالسجن مدى الحياة، وسيستمع إليهما في جلسة أخرى حول نفس القضية يوم 25 مارس/آذارالمقبل، وفرض عليهما حظر السفر خارج تركيا قبل هذا التاريخ.

وقال دوندار:"هذه محاكمة لحرية الصحافة، خرجنا ولكن لا يزال هناك أكثر من 30 من زملائنا في السجن، وآمل أن يمهد هذا الحكم الطريق لحريتهم".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون