مراكز صحة أمريكية: أولمبياد ريو دي جانيرو خطر على الحوامل

الصحة

مراكز صحة أمريكية: أولمبياد ريو دي جانيرو خطر على الحواملأم مع طفلها الذي ولد بدماغ غير مكتمل النمو بسبب فيروس زيكا، ريسيفي- البرازيل - 9 فبراير 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hf6x

نصحت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها الجمعة 26 فبراير/شباط الحوامل بعدم السفر لأولمبياد ريو دي جانيرو في أغسطس المقبل، بسبب مخاوف من انتشار فيروس "زيكا".

ويعتقد أن تفشى فيروس "زيكا" تسبب في ظهور حالات تشوهات خلقية للأطفال حديثى الولادة تتمثل في صغر حجم الرأس.

وخاطبت المراكز في تحذير من السفر بشأن الأولمبياد الحوامل قائلة: "إذا كان لابد من الذهاب لمشاهدة منافسات الأولمبياد، استشيروا طبيبكن أو مقدم الرعاية الصحية أولا "... "وإذا ما سافرتن، فعليكن اتباع التعليمات بصرامة لتجنب لدغ البعوض أثناء رحلتكن".

كما حذرت المراكز الحوامل من أنهن قد يكن عرضة لخطر الإصابة بفيروس زيكا عن طريق الجنس إذا ما كان شريكهن يعتزم الذهاب لمشاهدة سباقات الأولمبياد.

ووجهت المراكز النصيحة لأولئك اللواتي يعتزمن السفر لمشاهدة سباقات الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 المقرر إقامتها في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في الفترة من الـ5 إلى الـ21 من أغسطس/آب المقبل، والألعاب البرمائية 2016 المقرر إقامتها في الفترة من 7 إلى 18 سبتمبر.

وأضافت المراكز أن تفشى فيروس زيكا في البرازيل "سريع" وأنها ستظل تراقب الوضع وستعدل التوصيات عند الحاجة.

وقد سجلت السلطات البرازيلية في أكتوبر/تشرين الأول، 2015 زيادة مقلقة في التشوهات المتمثلة في صغر حجم الرأس، وهو أمر حدث في تعاقب وثيق مع تفشى فيروس "زيكا" الذي ينقله البعوض في البرازيل.

المصدر: وكالات