روسيا تنوي تصميم وتصنيع غواصة نووية أوتوماتيكية (فيديو)

أخبار روسيا

روسيا تنوي تصميم وتصنيع غواصة نووية أوتوماتيكية (فيديو)غواصة "ليرا" الأوتوماتيكية السوفيتية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hf3w

تدرس البحرية الروسية حاليا إمكانية تصميم وتصنيع غواصة نووية أوتوماتيكية يقلص فيها إلى حد كبير عدد أفراد الطاقم. وذلك بفضل استخدام منظومات أوتوماتيكية فعالة على متنها.

يذكر أن غواصات كهذه كانت قد صممت في الاتحاد السوفيتي. لكن الخبراء يعتبرون أن التكنولوجيات الحديثة تسمح بتصميم مثيلات لها أكثر فاعلية.

وقال مصدر في قطاع الصناعات الحربية الروسية: "لدينا خبرة واسعة في مجال استخدام الغواصات من مشروع "ليرا 705" الذي بدئ به في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

وكان هذا المشروع واعدا آنذاك بفضل المقاييس الصغيرة للغواصة وكثرة الأجهزة الأوتوماتيكية المستخدمة فيها. لكن من سلبياته تركيز عدد كبير من الحلول الهندسية الجديدة في وقت واحد ومكان واحد.

وقال الخبير أن عدد أفراد الطاقم في الغواصة "ليرا" تم تقليصه من 70 فردا إلى 35 فردا. إلا أن الصيانة التقنية المعقدة تسببت في حدوث انقطاعات طويلة بين الرحلات البحرية للغواصة. إلى ذلك كانت أمانة أجهزة ومعدات الغواصة غير كافية رغم عدم حصول حوادث كبيرة، إلا أن الأعطال الصغيرة كانت تحد من جاهزيتها.

وكان جسم الغواصة مصنوعا من التيتانيوم. أما مفاعلها النووي فكان يقوم على المعادن السائلة.

وكانت البحرية السوفيتية قد تسلمت 7 غواصات من مشروع "ليرا". وبلغت سرعتها 41 عقدة بحرية ولم يتجاوز عمرها 15 – 20 سنة. ثم تم إخراج تلك الغواصات من تشكيلة البحرية الروسية في تسعينات القرن الماضي.

المصدر: سلاح روسيا

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة