جنرال إسرائيلي متقاعد لـ"RT": سوريا ستشهد تطهيرا عرقيا حال تقسيمها

أخبار العالم العربي

جنرال إسرائيلي متقاعد لـجنرال إسرائيلي متقاعد لـ"RT": سوريا ستشهد تطهيرا عرقيا حال تقسيمها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hf37

في مقابلة خاصة مع "RT" حذر الجنرال الإسرائيلي المتقاعد شلومو بروم من أن تقسيم سوريا، بما في ذلك عبر تحقيق خطة تركية لفرض منطقة عازلة في شمال البلاد، سيؤدي إلى تطهير عرقي جماعي.

وأوضح بروم قائلا: "على سبيل المثال، يقطن عدد كبير من السنة في مناطق خاضعة لسيطرة حكومة (الرئيس السوري بشار) الأسد.. وقد يستفز تقسيم سوريا على أساس عرقي حوادث تطهير عرقي جماعي، الأمر الذي يعتبر، بطبيعة الحال، انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان وجميع الأحكام المتعارف عليها عموما".

وأكد الجنرال الإسرائيلي المتقاعد معارضته لهذا السيناريو، لكنه أشار إلى أن تقسيم سوريا قد بدأ، وقال: "لقد تم تشكيل إقليم كردي ذي حكم ذاتي في شمال البلاد (سوريا)، بينما وقعت بعض المناطق في أيدي جماعات سنية مختلفة، بما فيها تنظيم داعش.. وتقع الأراضي الأخرى تحت سيطرة السلطات السورية".

وفيما يخص مساعي تركيا لإنشاء منطقة حظر طيران في شمال سوريا، قال بروم: "كانت أنقرة قد توجهت مرار بطلبات بهذا الشأن إلى الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنها تخاف حاليا من إحكام الأكراد سيطرتهم على طول الحدود التركية السورية برمتها.. وتنوي تركيا منع حدوث ذلك.. إذا أقدمت أنقرة على اتخاذ خطوات في هذا المجال، فستضطر واشنطن لدعمها".

المصدر: RT

الأزمة اليمنية
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب