لاغارد: المرأة تعزز نمو الاقتصاد العالمي

مال وأعمال

لاغارد: المرأة تعزز نمو الاقتصاد العالميمديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hetu

اعتبرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة نمو بطيئة، إلا أن نمو اقتصاد الدول المتقدمة يتمتع بقدرة على أن يكون أعلى من مستواه الحالي.

وأشادت لاغارد، في 23 فبراير/شباط على هامش منتدى المرأة العالمي المنعقد في دبي، بالدور المحوري الذي تلعبه المرأة في تعزيز نمو الاقتصاد العالمي.

وأضافت أن النمو الاقتصادي بلغ 3.1% العام الماضي، متوقعة أن ينمو أكثر بقليل من 3% خلال العام 2016، وأعلى من ذلك بقليل خلال سنة 2017.

ووأشارت إلى "فتور" هذا النمو "لأن الانتعاش الذي نراه في الولايات المتحدة، وأوروبا، وإلى حد ما في اليابان، يمكن أن يكون أعلى".

وأوضحت لاغارد أن مقارنة النمو الراهن بالناتج الذي يمكن للاقتصاد توفيره، تظهر أن النمو في مستواه الحالي أدنى مما يجب أن يكون عليه.

وأشارت إلى أن الإقتصادات الناشئة تتباطأ، باستثناء الهند، معتبرة أن تباطؤ بعض هذه الاقتصادات، كالاقتصاد الصيني، يحدث بشكل متعمد، بينما تجد روسيا والبرازيل وجنوب أفريقيا نفسها في وضع ضعيف، حيث توقعت المسؤولة أن تعاني هذه الدول من الانكماش خلال العام الجاري.

وفي السياق، أكدت لاغارد أن الدول المصدرة للنفط تواجه واقعا جديدا كليا، مشيرة إلى أن أسعار النفط، وغيره من المواد كالمعادن والغذاء انخفضت بشكل ملحوظ إلى حد يغير النماذج الاقتصادية لتلك الدول، والتي يقوم بعضها بالتعامل مع هذه المتغيرات بشكل جيد.

إلى ذلك، حثت لاغارد دول الخليج على فرض ضرائب لمواجهة أسعار النفط التي رجحت بقاءها منخفضة لفترة وصفتها بالطويلة.

المصدر: أ ف ب